GMT 5:30 2016 الجمعة 2 سبتمبر GMT 14:53 2016 الجمعة 2 سبتمبر :آخر تحديث
إيلاف تنصحكم باعتماد الطرق التقليدية

إرشادات لمنع التسمم الغذائي بتسخين الطعام

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": بعد تناول وجبة سخية نحصل حكماً على بقايا طعام. أخلاقياً، لا يجب أن نرميها لطالما يمكن تسخينها مرةً ثانية منعاً للهدر بالأغذية. إذاً، كيف يمكن تسخين فضلات الطعام بأمان؟ "إيلاف" تُقدِّم لكم في ما يلي القائمة التالية بأنواع الأطعمة التي يجب التعامل معها بحذرٍ شديد ويجب حفظهم في الثلاجة وتسخينهم لمرةٍ واحدة وعلى حرارةٍ عالية جداً: 

• اللحوم المطبوخة أو الطعام المطبوخ مع اللحوم مثل الكاري واللازانيا
• صلصات تحتوي على كريم أو حليب
• المأكولات البحرية بما في ذلك الفطائر، كرات السمك، الشوربا والصلصات التي تحتوي على المأكولات البحرية ومرق السمك
• الأرز المطبوخ والمعكرونة
• الأطعمة التي تحتوي على البيض والفول والمكسرات أو غيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين، ومنتجات فول الصويا واللحوم والعدس

*وفي ما يلي بعض النماذج تفصيلياً:
1- الأرز: إذا لم يتم تخزين الأرز بشكل صحيح، أو تم تركه في درجة حرارة الغرفة، فهو سيشكل أرضاً خصبة للبكتيريا والفيروسات وسيستولد المزيد من فيروسات الغذاء. لكن، عبر طهي الطعام جيداً يمكن أحياناً التخلص منها والحد من انتشار المزيد من البكتيريا، لكن، حذاري، فإعادة تسخين الأرز في الميكروويف لن يقتل السموم.
 

2-الفطر: أنه من الأسلم أن يسخن الفطر على درجة الحرارة الموصى بها وهي على الأقل 70 درجة مئوية، وهو سيبقى سليماً لتسخينه إذا كان قد حُفِظَ في الثلاجة لمدة أقصاها 24 ساعة.
 

3- الدجاج: أكبر خطر لإعادة تسخين الدجاج في الميكروويف هو الخلل بتوزيع الحرارة التي تسخن الأجزاء بشكلٍ متفاوت. الأمر الذي يتسبب بتكسير البروتينات في بعض الأجزاء بشكلٍ أسرع من غيرها، ما قد يربك عملية الهضم في المعدة وقد يسبب بآلام عسر الهضم، وربما التسمم.
للحد من خطر التسمم الغذائي أو عدم الراحة في المعدة، يجب توقيف الميكرووريف وتقليب الدجاج تباعاً وبشكلٍ متكرر لضمان تسخينه من الداخل والخارج.
 

4- السبانخ والأوراق النباتية الخضراء: يجب إعادة تسخينها في مقلاة مع القليل من الزيت ولا ننصح أبداً بتسخينها بالميكروويف.
 

في المحصلة، ننصحكم بالتسخين في المقلاة وبالطرق التقليدية، لأن سر الأمان بإعادة التسخين هو أن تسخنوا المواد الغذائية بكل أجزائها وبشكل تام بحرارةٍ عالية. وعليه، إذا قررتم استخدام الميكروويف لتسخين الطعام، يجب تفادي مشكلة تسخينه بشكلٍ غير متساوٍ وترك بعض الجيوب الباردة حيث يمكن للبكتيريا أن تزدهر. لذلك من المهم جداً، أن توقفوا الميكروويف تباعاً وتستمروا بتقليب الطعام لتسخينه بالكامل.
 

 


في مذاقات