GMT 18:31 2017 الثلائاء 18 يوليو GMT 22:13 2017 الثلائاء 18 يوليو :آخر تحديث
منها الشوكولا والزبادي والشيلاك

معلومات غريبة عن أصناف غذائية

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": يقدّم لكم شيف "إيلاف" بعض الحقائق الغريبة، الطريفة والمفيدة عن بعض المكونات الغذائية ومنها الشوكولا، الشيلاك والزبادي. فهل تعلممون أن الشكوكولا كانت يُستخدم كعملة في الحضارات القديمة للمكسيك وأمريكا الجنوبية، وتحديدا المايا والأزتيك، الذين استخدموا حبوب الكاكاو كنظام من المال.

وهل تعلمون أن "شيلاك" وهو الراتنج (مادة يفرزها أنثى البق من صنف Lac)، على الأشجار في غابات الهند وتايلاند. يتم معالجتها وبيعها كرقائق جافة كما تظهر في الصورة. وهي تُذوب في مادة الإيثانول لتحضير السائل الذي يستخدم طلاءً للأظافر، وللصقل بتلميع وتشميع بعض المواد الغذائية وأيضاً للانتهاء من تلميع الخشب.
فمادة شيلاك تعمل كطبقة أساسية طبيعية عازلة ومانعة للتسرب الرملي، وتحفظ الرائحة، وهي تعطي لمعانا عاليا. علماً أنها كانت تُستخدَم في التطبيقات الكهربائية لأنها تمتلك صفات العزل وتمنع الرطوبة. وكانت تُستخدم في صناعة أقراص تسجيل الفونوغراف التي تعطي 78 لفة، لكن تم استبدالها بسجلات الفينيل الطويلة من خمسينيات القرن الماضي فصاعداً. كما حلّت محل الزيت والشمع على الخشب في القرن 19th، في العالم الغربي حتى تم استبدالها إلى حد كبيرٍ من ورنيش النتروسليلوز في 1920s و 1930s.

ليس سرا أن الموز مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وأنه يحمي من مرض السكري من النوع الثاني، ويقوي الجهاز العصبي ويحافظ على السكريات الدموية ثابتة، ولكن هل تعلمون أن تناوله يمكن أن يساعد بمكافحة الاكتئاب. فهذه الفاكهة تحتوي على مستويات عالية من التربتوفان، الذي يحول إلى السيروتونين - إلى نوع من المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على المزاج.

هل تعلمون أن مبيعات ماكدونالدز تصل إلى 75 همبرغر في كل ثانية من كل يوم عبر فروعه.

هل تعلمون أن اللوز في الواقع بذور وليس حبيبات كالجوز بحسب الاعتقاد السائد؟ فهم بذور زهرة ويرتبطون مباشرةً بالأسر النباتية من بساتين الفاكهة والورود.

هل تعلمون أن الزبادي اليوناني يحتوي على ما يصل الى ضعف كمية البروتين من الأنواع الأخرى من اللبن الرائب؟

هل تعلمون أن أول طعام تم تحضيره في المايكرويف هو الفشار؟ وأن الخوخ المعلب كان أول الفاكهة تؤكل على سطح القمر؟

هل تعلمون أنكم إذا وضعتم علبة من الكولا Diet في الماء فإنها سوف تطفو ولكن الكولا العادية سوف تغرق؟

يذكر أن كتاب غينيس للأرقام القياسية يقول أن أعلى وزن للتفاحة وصل إلى 1.849 كجمن وكانت من إنتاج المزارع تشيساتو ايواساكي فى مزرعته فى اليابان عام 2005.


في مذاقات