GMT 4:13 2018 الأربعاء 28 فبراير GMT 5:42 2018 الأربعاء 28 فبراير :آخر تحديث
شيف "إيلاف" يجيب على ثلاثة من أسئلة القراء

تبخير السمك مفيد لمن يخشون الدهون

أنيمتة كلينكبي

يجيب شيف "إيلاف" على ثلاثة من أسئلة القراء الواردة على البريد، حول طهي السمك في الميكرويف وعلى البخار. كما يفيدكم بمعلومات عن بلح البحر.


طهي السمك في الميكرويف
س: أي الطرق هي الأفضل لطهي الأسماك في الميكرويف مع الحفاظ على النكهة؟
ج: لا يتفق الجميع على نكهة مفضلة فالأذواق تختلف. ولكن، في الغالب معظم طرق طهي السمك في الميكروويف يمكن أن تكون جيدة. إلا أن أفران الميكروويف ليست موحدة وتختلف بمستويات الطاقة، لذلك من الصعب تحدبد النوع الأفضل. بل يجب الركون للتوجيهات القياسية.
فالطريق الأفضل إذا رغبتم بطهي السمك في الميكروويف هو اتباع التعليمات في كتيب الشركة المصنّعة. ولكن الخطر مع طهي السمك بهذه الطريقة هو أن بضعة ثوان أكثر مما يحتاجه السمك فعلاً ستجعل السمك مفرطاً في الطهي ما قد يسبب جفافه. لهذا السبب، لا نعتقد أن طبخ الأسماك في الميكروويف مهمة سهلة خاصةً للمبتدئين في استخدامه، لذا ننصح بطرق الطهي التقليدي.

تحضير بلح البحر
س: أعلم أنني يجب أن أتعامل بحذر مع بلح البحر، لكن، هل هناك طريقة خاصة لتحضيره؟
ج: إرتفع وتحسن إنتاج بلح البحر بشكلٍ كبير على مدى السنوات الـ 20 الماضية. فبات اصطيادهم يتم بطريقةٍ تجارية عبر الشبك في بحيرات اسكتلندا العميقة، بدلا من جمعهم من شاطئ البحر مع انتشار مشاكل التلوث.
كما أن نوعية بلح البحر قد تحسنت مغ تحسن وسائل النقل، بحيث يمكن شراؤه من المحل وسيحتاج إلى القليل من الجهد لتنظيفه.
المهم هو أنكم يجب أن تتخلصوا من كل حبة لا تُغلق أثناء غسلها تحت الصابور(حنفية) وتلك التي تبقى مغلقة بعد الطهي.
في بعض الأحيان قد تجدون ما يشبه "اللحية" المثبتة بين قذائف، وهذه يجب إزالتها مع شدٍ حاد.

تبخير السمك
س: كيف يمكنني تبخير السمك؟
ج: التبخير هو طريقة في الطهي يتبعها من يعدون السعرات الحرارية، ويبتعدون عن تناول الدهون، لذلك، إذا كنتم من مقاطعي الدهون في النظام الغذائي، عليكم بتبخير الأسماك. وذلك، باستخدام إما المروحة التقليدية أو مبخرة الخيزران.
والتبخير طريقة جيدة بشكلٍ خاص للشرائح المدرفلة من سمك plaice، sole، trout، أو سمك السلمون المرقط، لأن طهيها بهذه الطريقة يحافظ على شكلها ورطوبتها بشكلٍ جميل.
أضيفوا حوالي 5 سم من الماء المغلي إلى قدر، ثم ثبتوا المبخرة فوقه مع التأكد من أنها لا تتلامس الماء، وضعوا عليها غطاءً ضيقاً ليضبط البخار لمدة 6-8 دقائق اعتمادا على الحجم.


في مذاقات