مارتا فاضل، مصمّمة أزياء لبنانيّة جديدة، قدّمت مجموعتها الأولى في عاصمة الموضة العربيّة بيروت ضمن أسبوع الموضة الخاصّ بفصل الصيف.


&سعيد حريري من بيروت: تصف المصمّمة مارتا فاضل مجموعة أزيائها الأولى في لقائها المصوّر مع "إيلاف" بالبسيطة والقويّة في آن، كما تحدّثنا عن إختياراتها للأقمشة والألوان، وعن تنوّع قصّاتها ما بين الفساتين الطويلة، والملابس الجاهزة، وفساتين الأعراس. هذه التفاصيل وغيرها تتابعونها في التقرير المصوّر المرفق أدناه.&

عن عرضها قالت مارتا فاضل لإيلاف: "هذا أوّل عرض أزياء لي في بيروت، وتحتوي المجموعة على عدّة تصاميم خاصّة بفساتين الزفاف، كما تحتوي على فساتين الخياطة الراقية، والملابس الجاهزة أيضاً. هناك عدّة مواضيع قدّمتها في هذه المجموعة، ولأنّها مجموعتي الأولى أحببتُ أن أستعرض قُدراتي من خلال الفساتين البسيطة، وتلك المعقّدة، والملكيّة".

وعن الأقشمة والألوان التي إستعملتها، قالت: " ركّزت كثيراً على الألوان الغامقة بعكس ما يفعل المصمّمون مع بداية الصيف، بالطبع هناك ألوان الباستيل، والفوشيا، والأصفر، والأسود، والكحلي، والأبيض، وهناك إزدواجيّة في بعض القطع ما بين الأبيض والأسود".

وتابعت مارتا واصفةً مجموعتها الأولى: "هي مجموعة بسيطة وقويّة في آنٍ معاً".

وعن مشاركتها في معرض المُشترين الذي يُقام في شهر تشرين الأوّل/ أوكتوبر في العاصمة الفرنسيّة باريس، قالت مارتا لإيلاف:" إنّه معرض خاصّ بالملابس الجاهزة، وليس بملابس الخياطة الراقية، وهو خاصّ بمُشتري الموضة، بحيث يشكّل فرصةً للمصمّمين للإنطلاق في عالم الموضة عندما تأتي شركات أو محلات لتشتري مجموعاتهم، أتفاءل بالخير، وأضع كلّ جهدي لأحقّق النجاح في هذا المعرض".

وعن تأثّرها بمن سبقها من المصمّمين اللبنانيين: "أنا متأثّرة بالجميع، فأنا أشعر بأنّنا كلّنا من البيئة نفسها، وإذا حقّق أحدهم النجاح، أشعر أيضاً بأنّي نجحت، فهناك مثلاً من الأسامي الكلاسيكيّة إيلي صعب، وزهير مراد، وهناك أيضاً المصمّم نيكولا جبران الذي يتميّز بجانب مختلف، حيث تشعر بأنّ ثمّة جنون في تصاميمه، وأنا أحبّ تصاميمه كثيراً".

تصوير فوتوغرافي: إيلي كوزمان
تصوير فيديو ومونتاج: كارن كيلايتا

لمشاهدة مجموعة مارتا فاضل لربيع وصيف 2014 ولقاء خاص معها:&