يجول أومكارنات شارما في الصباح الباكر في حي راق من نيودلهي ليجمع بقايا الأدوية الصالحة التي خلفها الميسورون لتذهب بدورها الى المحتاجين.


ينادي الرجل البالغ من العمر 79 عاما السكان ليقدموا أدويتهم بدلا من رميها بغية التبرع بها لملايين المعوزين المنتشرين في العاصمة الهندية. وأخبر شارما الملقب ببابا الأدوية أن "الجميع لديهم بقايا أدوية في منازلهم وينتهي بها الأمر في سلات النفايات". ويأمل أن تحدث مبادرته، على صغرها، فرقا في بلد يفتقر 65 % من سكانه إلى الأدوية بانتظام، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وبات شارما بلباسه البرتقالي اللون من الزوار المنتظمين في الأحياء الراقية التي لا يتوانى سكانها عن تقديم الأدوية له. وقال "خطرت هذه الفكرة على بالي قبل بضعة سنوات عندما شهدت على كفاح الفقراء للحصول على الأدوية. وفي بداية الأمر، كانوا يهزأون بي ويلقبونني بالمتسول لكنهم أصبحوا اليوم يحترمون أعمالي". والعلاج الطبي مجاني في المستشفيات الممولة من الحكومة في الهند، لكن مخازن الأدوية نفدت في المؤسسات الحكومية، ما يجبر الفقراء على دفع الأموال للحصول على عقاقير من الصيدليات المجاورة.

المستشفيات ...نقص في الأدوية المجانية

وتعاني المستشفيات العامة من نقص في الموارد، وتؤكد أنه ليس في وسعها تمويل سوى قسم بسيط من الأدوية في ظل شح الأموال. ويتحقق شارما من الأدوية ويقسمها في منزله المتداعي في العاصمة الهندية. وغلته جد متنوعة، من حبوب الكالسيوم إلى المضادات الحيوية. وشرح الرجل الذي كان يعمل في بنك للدم قبل أن يتقاعد أنه"ينبغي وضع بعض الأدوية في الثلاجة، لذا لا بد من توخي الحذر"، مشيرا إلى ان الأدوية المجمعة تتخطى قيمتها المليوني روبية (30864 دولارا).

ولا تنفق الهند سوى 1,3 % من إجمالي ناتجها المحلي على القطاع الصحي، في مقابل 1,7 % من إجمالي الناتج المحلي في أفغانستان، بحسب ما جاء في تقرير صادر عن البنك الدولي سنة 2013.
وقال الطبيب جاين وهو يعاين رضيعا في عيادته الخيرية التي تتلقى بعض الأدوية من شارما إن "تكاليف الرعاية الصحية ازدادت كثيرا خلال السنوات الأخيرة". وأضاف أن "الكثيرين لم يعودوا يبحثون عن علاجات لأنه يتعذر عليهم تكبد تكاليف الأدوية". وبات أكثر من 60 % من مصاريف السكان المخصصة للرعاية الصحية ينفق على الأدوية، وفق تقديرات الحكومة.

أدوية رخيصة تنقذ الحياة

ويعد القطاع الصيدلاني في الهند من كبار مزودي الأدوية المنخفضة الكلفة والمنقذة للحياة في علاجات أمراض متعددة، مثل السكري والسرطان وارتفاع الضغط. لكن، حتى هذه الأدوية الميسورة الكلفة ليست في متناول سكان الهند الذي يعيش 30 % منهم (363 مليونا) تحت خط الفقر. وتعهد رئيس الوزراء نارندرا مودي الذي تبوأ الحكم في أيار(مايو) الماضي خلال حملته الانتخابية بتقديم خطة طموحة لنظام الرعاية الصحية الشمولي توفر بموجبها الأدوية وخدمات التأمين بالمجان في حالات المرض الخطير.

لكن تتم المماطلة بهذه الخطة التي حددت كلفتها الأولية بـ 26 مليار دولار على أربع سنوات والتي كان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ في 2019. وقال مسؤول كبير في وزارة الصحة فضل عدم الكشف عن هويته إنه كان من شأن هذه الخطة أن تغير المعادلة بالكامل، لكن "لم نعد أكيدين اليوم من أنها ستبصر النور حتى".