تحدثت صحيفة "ذا تلغراف" عن تأثيرات العسل على جسم الإنسان وذكرت بأن "الكثير من الناس يعتبرون العسل بديلا طبيعا وصحيا للسكر الأبيض,، ولكن الأبحاث كشفت مؤخرا بأنه ليس صحيا للدرجة التي نتخيلها."


ذكرت صحيفة&"ذا تلغراف"&&بأن فريقا من خبراء التغذية كتبوا في صحيفة "التغذية" بأن العسل يؤثر على جسم الإنسان بنفس المقدار الذي يؤثره السكر الأبيض أو السكر المستخدم في عصير الفواكه أو المحليات الصناعية المستخدمة كثيرا.

وقالت الباحثة سوزان راتز: "يسود الإعتقاد بان العسل عذاء طبيعي بينما السكر الأبيض وسكر العصائر أغذية صناعية. وقد أردنا إثبات أن العسل وغيره من السكريات مختلفة, ولكننا وجدنا بأنها متشابهة لدرجة كبيرة من الناحية الكيميائية."

نتائج صادمة

وقام الباحثون بمقارنة تأثير العسل من جهة وسكر المائدة والفركتوز من جهة أخرى على 55 متطوعا، وقد طلب من كل منهم& تناول 50 غراما أي من تلك المحليات لمدة أسبوعين. وتقول الصحيفة بأن النتائج كانت غير متوقعة , حيث أن المحليات الثلاثة أثرت بنفس المقدار على المشاركين. فقد ازداد مستوى الدهون الثلاثية, وهي دهون تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب، لدى كل المتطوعين بغض النظر عن نوع المادة المتناولة!

هل العسل خيار صحي؟
وتقول "ذا تلغراف" بأن العسل معروف بأنه بديل طبيعي للمحليات والسكريات كونه يزود الجسم بعناصر غذائية غير موجودة في سكر المائدة مثل فيتامين بي. وتضيف بأن عسل المانوكا, وهو عسل نادر وغالي الثمن من نيوزلاندا, يعتبر معجزة غذائية, ولكن الخبيرة الغذائية سارة ستانر حذرت قائلة انه لا يجب الإعتقاد بأنه خيار صحي. وأضافت: "القليل من العسل لن يضر بالصحة, ولكن يجب التذكر بأنه يضيف سعرات حرارية للحمية الطبيعية."