عُثر في بريطانيا على بيض نوع البعوض القادر على نقل الأمراض الاستوائية ومن بينها فيروس زيكا، في سابقة هي الأولى من نوعها في البلاد.

وتلقى المواطنون في ستانفورد بالقرب من فولكستون رسائل تحذرهم من اكتشاف بيض بعوضة النمر الأسيوية في مكان قريب. ونفت هيئة الصحة العامة في إنجلترا العثور على أية أدلة إضافية تتعلق بتلك بهذا النوع من البعوض في المنطقة.

وقالت الهيئة في بيان "لا توجد أية مخاطر على الصحة العامة في بريطانيا في الوقت الحالي". وقال جوليون مدلوك، رئيس علم الحشرات الطبية في هيئة الصحة العامة "نراقب بانتظام أنواع البعوض ونبحث عن أية أنواع جديدة تظهر في البلاد".

وأضاف "قمنا بتعزيزات مراقبة المنطقة ولم يتم العثور على دليل آخر على هذا البعوض حتى الآن". وكإجراء وقائي "نصحنا السلطة المحلية باستخدام المبيدات الحشرية كوسيلة للسيطرة على الموقف".

وهناك ربط بين العدوى بفيروس زيكا وولادة آلاف الأطفال بأدمغة غير مكتملة النمو. وقالت الصحة العامة في إنجلترا إنها ستواصل مراقبة الوضع عن كثب.

ووضعت الهيئة قبل عامين أفخاخا في محطات الخدمة على الطريق السريع لمراقبة هذا النوع من البعوض وسط مخاوف من إمكانية دخول الحشرات إلى بريطانيا في شاحنات قادمة من دول أوروبية. لكنها لم تعثر على شيء.

وتتسبب بعوضة النمو الأسيوية في انتشار العديد من الأمراض الخطيرة من بينها:

حمى الضنك، والتي تتسبب في حوالي 100 مليون إصابة بالحمى سنويا وبعضها يكون قاتلا. وكذلك الحمى الصفراء ويمكن أن تتسبب في النزيف والفشل الكلوي.

وكذلك مرض شيكونغونيا وهو حمى أولية مفاجئة من يومين إلى 7 أيام ويتعرض لآلام تدوم لأسابيع أو شهور وحتى سنوات، ويتعرض لآلام مفصلية.