بعد ان ظلت الأعشاب الطبية لسنوات طويلة طي النسيان حيث كان الجيل القديم لا يستخدمها في الطهي فقط بل وفي علاج أمراض كثيرة عاد الاهتمام بها اليوم بشكل كبير في أميركا الجنوبية.



نهى أحمد من سان خوسيه: يعود الاهتمام المتجدد بالأعشاب الطبيعية في اميركا اللاتينية الى اعتماد فئة كبيرة في الأرياف على العلاجات الطبية من الاعشاب إضافة الى انتشارها الكثيف في الغابات والاراضي الزراعية الشاسعة .

لذا نجد بعض الصيدليات في كوستاريكا وغيرها في بلدان أميركا اللاتينية تبيع قوارير او علب صغيرة تحتوي على أعشاب طبية مهمة منها الهندباء وتسمى بالاسبانية ( دينتي دي ليون) والمردقوش( لا ميخورانا) حتى ان بعض الأطباء ينصحون مرضاهم بها.

والى جانب تعدد استعمالات المردقوش في الطهي فهو يضاف الى الحساء والسلطات والأطعمة المطبوخة ليطيب الطعمة فان أزهاره وأغصانة تستعمل في علاج النزلات الصدرية ونوبات السعال والزكام والصداع النصفي والآلام المصحوبة للعادة الشهرية ومتاعب الهضم . وينصح عادة بوضع ملعقة من مسحوق المردقوش المجفف في كوب ماء مغلي وتركه نصف ساعة ثم شربه ثلاث مرات يوميا. كما يستعمل مغلي الاوراق كشراب لمنع عسر البول والمغص ويستخدم مسحوق النبات كطارد للغازات في المعدة وفي الوقت نفسه كمقو للمعدة.

الاستعمال الخارجي
وبمقدار ملعقتين كبيرتين يخلط مسحوق المردقوش مع قليل من زيت الزيتون ليصبح مثل المعجون يطلى بها البواسير من اجل تخفيف آلامها، كما تستخدم كضمادات لتبريد الحروق وشفائها، واذا ما سحق جيدا كالبودرة الناعمة وشم نشوقا فانه يفيد في علاج الزكام والصداع.

وتستخدم خلاصة المردقوش كدهان موضعي لعلاجات الالتهابات الجلدية، اما زيته فهو مفيد لعلاج التهابات الصدر والظهر ورشوحات البرد ويضاف الى الحمام المائي فيخفف من آلام الروماتيزم.

فوائد الهندباء
ولا تقل الهندباء فائدة عن المردقوش حيث تستخدم لعلاجات كثيرة، فهي طيبة الطعم كوجبة طعام حيث تحضر بتقطيع الاوراق وغليها ثم عصرها واضافة البصل وعصير الحامض إليها، لكن البعض يحضرها كسلطة. وتحتوي الهندباء على الكثير من العناصر المغذية مثل الحديد والمغنسيوم والصوديوم والكالسيوم، ويعتمد الفلاحون عليها كوجبة أساسية. ويصفها خبراء الطب البديل بانها واحدة من أفضل مدرات البول وغلي بعض الأغصان وشربها مرات عدة يوميا هو بمثابة ملين خفيف لمن يشتكي من الامساك. 

كما يستخدم عصيرها لعلاج أمراض الكبد وتحفيز إفراز الصفراء وتخليص الكلى من السموم الموجودة فيها وتخفيض ضغط الدم. كما تفيد جذور الهندباء في إذابة حصى الكبد والمرارة أو التخلص منها، وتساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما بعد طحنها واستخراج السائل منها وتساهم في علاج أمراض النقرس.

وتلعب الهندباء دورا مهما في علاج مرض فقر الدم لتوفر كميات كبيرة من الحديد فيها كما تقلل العطش لدى مرض السكري بتناولهم كوب ماء مغلي تنقع فيه نبة هندباء لمدة نصف ساعة، وتناول كوب ماء مغلي منها يوميا يخفض نسبة الكولسترول في الدم.