سيدني: أكدت الحكومة الاسترالية الجمعة ان الحاجز المرجاني العظيم ليس في طريقه الى الزوال، وابلغت منظمة اليونسكو بالجهود التي تبذلها للحفاظ على هذا الحاجز المدرج على قائمة التراث البشري.

وكان هذا النظام البيئي المؤلف من الشعب المرجانية، والممتد على الفين و300 كيلومتر، نجا في العام 2015 من ادراجه في قائمة المنظمة للمواقع المهددة بالزوال. وطلبت المنظمة من استراليا تقديم تقرير عن خطتها الرامية لانقاذ الحاجز المرجاني الاكبر في العالم، بحلول الاول من ديسمبر الحالي.

فبفعل التغير المناخي الذي يصيب العالم، تعرض الحاجز لابيضاض حاد في شعابه المرجانية وموت لم يسبق له مثيل لاعداد كبيرة من هذه الشعاب. ففي الجزء الشمالي من الحاجز مات ثلثا الشعاب، اما في الوسط والجنوب فالحالة اقل سوءا.

وقالت استراليا في تقريرها انها طبقت 32 اجراء من اصل 151، وان 103 من الاجراءات المتبقية هي قيد التحقيق، وان اربعة فقط جرى تأجيلها، فيما الوقت ما زال مبكرا لتطبيق 12 آخر.
وقال وزير البيئة جوش فريدنبيرغ لمحطة "سكاي نيوز" ان حكومته فعلت "كل ما يمكن لوضع برنامج واستثمار الموارد الضخمة لتحسين نوعية المياه، والعمل مع المزارعين للحفاظ على هذا الموقع الذي يعد من العجائب الطبيعية".

وأضاف "الحاجز لم يمت، وليس في طريقه للزوال، انه صامد وفي صحة جيدة، وقد احرزنا تقدما كبيرا في السنوات الماضية". ويعاني اكبر انظمة الشعاب المرجانية في العالم من جريان المياه السطحية الناجم عن الانشطة الزراعية ومن التنمية الاقتصادية او من تكاثر حيوانات نجم البحر المائية التي تقضي على الشعاب المرجانية.

وتؤدي الرواسب المنقولة عبر المياه الى تقليص مستوى السطوع ما يؤثر على النظام البيئي للشعاب المرجانية ومنابت الاعشاب البحرية وهو ما يضر بنموها وقدراتها على التكاثر.
ويشدد العلماء على ان حماية الحاجز تتطلب في المقام الاول مكافحة التغير المناخي.