يقول كثير من سكان جزيرة بليزه( عاصمتها بلموبان) انهم يعيشون في الجنة، فكل شيء حولهم رائع، وهذا صحيح باعتراف الكثير من السياح الذين زاروها وأمضوا أجمل الأوقات فيها.


 سان خوسيه: تنطوي جزيرة بليزه على مناظر طبيعية خلابة ان في أعماق البحر أو على اليابسة، كما وان صغر حجمها يوفر على السائح قطع مسافات طويلة للوصول الى مقصدهم.

عددد سكان جزيرة بليزه لا يتجاوز الـ 300 الف نسمة ويعيشون على مساحة تقدر ب23 الف كلم مربع،تحدها من الغرب غواتيمالا ومن الشرق البحر الكاريبي وليست بعيدة عن المكسيك.

 في هذه الجزيرة الصغيرة مطاران يزدحمان على مدار السنة بالركاب الهاربين اما من صقيع بلادهم او الساعين للراحة والاستجمام. فهي تضم أنواع غريبة من الأزهار والحيوانات وأجمل الشواطي للسباحة او الغوص حيث المناظر الخلابة لقاع البحر الذي تعيش فيه أندر الاسماك. فوق هضابها تركت شعوب المايا وهي أقدم شعوب العالم آثارها للحضارات التي أتت بعدها.

تبدأ الرحلة في احد المطاريين الذي يبدو وكانه غرفة استقبال حيث يفترش أزهار الاوركيد في كل زواياه.

ألف نوع من الأشجار والازهار

وبعد دراسات كثيرة عتبرها علماء الطبيعة جزيرة بليزه مختبرا كبيرا لما فيها من انواع لا تحصى من الحيوانات مختلفة الاحجام تعيش في الغابات المطيرة إضافة الى حوالي الف نوع من الأشجار والازهار البرية التي لا توجد في مكان آخر في العالم.
النوازل والكهوف 
من يزور بليزه عليه ركوب سفينة سياحية والاقتراب من الثقب الأزرق وسط البحر المعروف عالميا لشكله الغريب، فهو حفرة دائرية داخل المياه قطرها 300 متر بعمق يصل الى 90 مترا ويقول الجيولوجيون انها تكونت في نهاية العصر الجليدي من طبقات كلسية تحت سطح البحر ووجدت متنفسا لها الى السطح. وفي أعماقها نبع كبريتي.وفي طرفها الجنوبي توجد فتحة يسمح لمن لديه رخصة غطس الولوج منها الى أعماق الثقب لمشاهدة أجمل المناظر البحرية منها مئات نوازل الكهوف وصواعد الكهوف التي تكونت عبر آلاف السنين ولقد صور عالم البحار الفرنسي جاك كوستو أفلاما عن هذه الظاهرة الغريبة.

وتعد الغابات الاستوائية المطيرة التي تحميها الحدائق العامة والمحميات الطبيعية عامل الجذب الرئيسي في بليزه. حيث تنمو فيها أزهار وأعشاب غريبة منها 70 نوعا من زهرة الاركيده و700 نوع من الاشجار غريبة الشكل. 

وتحتضن الطبيعة حيوانات مختلفة مثل القردة والتابير والنمور والفهود، وبليزه هي البلد الوحيد في العالم الذي لديه احتياط من الفهود، ومن جانب الساحل تتوفر في أعماق البحر حقول مرجانية رائعة يمكن لكل غطاس مشاهدتها والاقتراب منها اذا ما كان يحمل رخصة غطس. ومن لديه اهتمام بالآثار فما عليه سوف التوجه الى الجنوب حيث هياكل شعوب المايا ومشاهدة ما تركوه من آثار. 

الأعياد الشعبية
وما اكثر الاعياد الشعبية في بليزه من أهمها وأجملها عيد معركة القديس جورج كاي ويكون في العاشر من شهر ايلول( سبتمبر) للتذكير بالتخلص من الاستعمار الاسباني على يد البريطانيين يتبعه عيد الاستقلال في ال21 من نفس الشهر. وعيد القديس جورج هو عيد شعبي يشارك فيه كل سكان البلد ويقصد السياح هذه المناسبة للمشاركة في الاحتفال أيضا، حيث تدوم ثلاثة أسابيع متواصلة. وخلال هذه الفترة تكتسي بليزه حلة من ألوان الأزرق والأبيض والأحمر، وفي مدينة سان بدرو تنتخب ملكة جمال المدينة. 

ويضاف الى ذلك اقامة ولائم اكل في كل الشوارع يقدم فيها اللحوم المشوية على انواعها وتظل الموسيقى تصدح والرقص قائم طوال الليل. وفي الـ 12 من شهر (اكتوبر) يحتفل الاهالي بوصول أحد سفن كريستوف كولومبوس الى شواطئها مع احتفالات شعبية أيضا.

شعوب وحضارات 


يتشكل شعب الجزيرة من عدة حضارات وثقافات منها ثقافة الشعب المستيسي و يشكل 44 في المئة من السكان وهو مزيج من المهاجرين البيض والهنود الحمر والشعب الكريولي ويشكل 30 في المئة وهو مزيج من البريطانيين الذين حكموا الجزيرة والزنوج الذي احضروا للعمل فيها. 

ثم شعب المايا الذي سيطر على الكثير من مناطق اميركا الجنوبية ويشكل حاليا 11. ويضاف اليه مجموعة من الهنود واللبنانيين والفلسطينين من بينهم المهاجر الفلسطيني سعيد البرت موسى الذي ترأس الحكومة ما بين عام 1998 و2008 والصينيين الذين يسيطرون على قطاع المواد الغذائية. هذا التعدد البشري يحمل معه تعدد باللغات واللهجات من بينها الانجليزية ( اللغة الرسمية) والاسبانية والانجليزية الكريولية اضافة الى لغات شعب المايا ولغة شبيهة بالالمانية تعتمدها مجموعة من أصل روسي تسمى المينونات التي هربت حينها من الحكم الساتليني.