انطلقت أول سيارات تاكسي آلية القيادة في سنغافورة أمس وسط ترقب عالمي لمستوى الخدمة ولإقبال الناس عليها في إحدى أكثر مدن العالم ازدحاماً.

وسيتمكن الركاب من الحصول على توصيلات مجانية من خلال هواتفهم الذكية في التاكسيات التي تشغلها شركة "نوتونومي". وبينما انصب تركيز شركات عملاقة كغوغل ووفولفو على تجربة السيارات آلية القيادة، إلا أن الشركة السنغافورية أعلنت أنها ستكون الأولى في وضع سيارات النقل العام على الطريق.

كما تسعى نوتونمي أيضا إلى منافسة شركة Uber، التي تقدم خدمات سيارات التاكسي من خلال تطبيق ذكي. ستبدأ الخدمة حاليا بـ 6 سيارات فقط (من نوع Renault Zoe و Mitsubishi i-MiEV)، على أن تصبح 12 سيارة بحلول نهاية العام. وأعلن مسؤولون في الشركة أن الهدف الأساسي من الشركة هو خلق أسطول من التاكسيات التي تقود ذاتها، على أمل أن تقلل من عدد السيارات المزحمة في شوراع سنغافورة، وطبعا تقديم نموذج يمكن استنساخه عالميا.

ينحصر تواجد السيارات حاليا في مقاطعة تضم مراكز أعمال ومنازل سكنية بمحيط 2.5 ميل مربع يدعى "وان نورث". وفور الإعلان عن الخدمة تقدم العشرات بطلب الانضمام للخدمة، ولن توصل الشركة غير من يمتلكون حسابا لديها، على أن توسع قاعدة مستخدميها إلى الآلاف بغضون الشهور المقبلة.

تعتمد السيارات على تقنية اللايزر التي تعمل كرادار لراقبة الطريق من الامام والخلف، إلى جانب كاميرتين أماميتين لمراقبة الطريق. وفي المرحلة الاولى سيتواجد سائق بشكل دائم متأهب ومستعد لاستلام مقود السيارة في حال حدوث أي خلل، ومراقب في المقعد الخلفي لمراقبة كومبيوترات السيارة. وبينما لم تحدد الشركة مدة الفترة الاختبارية المجانية، إلا أنه سيتم تشغيل عدّاد المال فور انتهائها وإطلاقها أمام جميع فئات المستخدمين.


رابط الخبر:
http://www.huffingtonpost.ca/2016/08/24/self-driving-taxi-singapore_n_11688166.html