أوصت مراجعة كبرى لمجموعة من الدراسات بضرورة الإكثار من تناول الأسماك الدهنية كل أسبوع، حيث أظهرت النتائج أن تلك الدهون، وخاصة الأنواع المنتمية إلى عائلة أوميغا 3، تحدّ من خطر النوبات القلبية وغيرها من مشكلات القلب. 

إيلاف: أوصى باحثون في أحدث قائمة خاصة بالمبادئ التوجيهيّة الغذائية بأهميّة أن يُقدِم الأشخاص على تناول المزيد من الأسماك الدهنية. 

تقليل عدد النوبات
ورغم الجدل الذي أثير خلال الآونة الأخيرة بخصوص ما إن كانت أحماض أوميغا 3 الدهنية تحافظ على صحة القلب، وتقلل من حالات الإصابة بأمراض القلب، فقد توصلت بعض الدراسات على سبيل المثال إلى أن مكملات زيت السمك، التي تحتوي على المركبين النشطين (EPA) و(DHA)، قد لا تقلل خطر التعرّض لنوبة قلبية، لكنّها من الممكن أن تقود إلى عدد أقل من النوبات القاتلة.

في دراسة أخرى تم نشرها في مجلة Mayo Clinic Proceedings الطبية، قام الباحثون بمراجعة 34 دراسة عن مركبي EPA وDHA (في الأطعمة والمكملات الغذائية) وكذلك عن مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتوصلوا بالفعل إلى أدلة تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك حقيقة ما تتمتع به أحماض أوميغا 3 من فوائد في ما يتعلق بالحدّ من مشكلات القلب.

اتضح أيضًا من التجارب السريرية التي أجريت بهذا الخصوص أن الأشخاص الذين كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب قد استفادوا بشكل أكبر على ما يبدو من زيت السمك. 

التزام صحي
كما اتضح انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لمن يعانون ارتفاع بمستويات الدهون الثلاثية بنسبة 16 % وانخفاضها بنسبة 14 % لمن يعانون من ارتفاع في نسبة الكولسترول. 

وبينما أشارت النتائج إلى أن مركبي EPA وDHA ربما يساعدان على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أوضح خبراء أن الدراسات السكانية ربما تميل إلى إيجاد الفوائد والتأكيد عليها، ولاسيما أن الأشخاص الذين يتناولون أحماض أوميغا 3 الدهنية ربما يواظبون كذلك على القيام ببعض الأمور الصحية، كممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التدخين، والالتزام بالأنظمة الغذائية الصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم. 

ورغم أن التجارب السريرية لا تزال مستمرة، والنتائج لم تُحسَم حتى الآن، إلا أن أطباء متخصصين في مجال العناية بعضلة القلب شددوا بدورهم على ضرورة الالتزام بتناول وجبتين على الأقل من سمك السلمون، التونة أو غيرهما من الأسماك الدهنية كل أسبوع.


أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلًا عن مجلة «التايم». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://time.com/4619488/omega-3-fats-heart-health/