لندن: بيعت بالمزاد في أميركا سيارة مرسيدس صُنعت حين كانت أوروبا تقف على حافة الحرب بسعر 6.6 مليون دولار.

وأُخفيت سيارة المرسيدس موديل 1939 من النازيين وهُربت لاحقاً خارج روسيا السوفيتية حيث نقلها جنود الجيش الأحمر، وهي قد تكون آخر نموذج لهذا الموديل أُنتج قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. 

وكان هذا الموديل من سيارة مرسيدس بمحرك 5.4 لتر وطول 17.5 قدم وليد تلك المرحلة ولكن الترميمات التي أُجريت عليها في عام 2012 أخفت عمرها المديد. 

وكانت السيارة مرسيدس 540 كي أبرز المعروضات في المزاد الذي أُقيم في مدينة فينكس الى جانب فيراري اينزو موديل 2003 وبوغاتي فيرون سوبر سبورت موديل 2013 ولامبورغيني ريفينتون موديل 2008. 

 

 

وقال ايان كيليهير مدير قسم الساحل الغربي في دار سوذبي ان المزاد الذي تقيمه الدار في ولاية اريزونا أهم حدث يُفتتح به سوق مقتني السيارات الكلاسيكية ويحدد ايقاع موسم المزادات في هذه السوق. 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن كيليهير "ان صفقات البيع العشر الأولى تشير بوضوح الى ان الطلب على سيارات سوبر حديثة ما زال قوياً في حين ان السيارات الكلاسيكية الاستثنائية التي أُنتجت قبل الحرب مثل مرسيدس 540 كي تعزز قوة السوق ومتانتها". 

واستعرض كيليهير العلامات المشهورة للسيارات المعروضة في مزادات سوذبي قائلا ان اربعة عقود من سيارات فيراري ممثلة في كتالوج سوذبي، من 400 سوبرامريكا الى اينزو التي زايد عدة مقتنين على كل واحدة منها وبيعت بأسعار عالية تعكس أصلها ونوعية ترميماتها وحالتها. 

وقال كيليهير ان دار سوذبي ستوجه انظارها الآن صوب باريس حيث ستبدأ موسم مزاد السيارات في شباط المقبل. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:
http://www.telegraph.co.uk/cars/news/1939-mercedes-benz-hidden-nazis-smuggled-soviet-russia-sells/