GMT 19:55 2017 الجمعة 6 أكتوبر GMT 20:00 2017 الجمعة 6 أكتوبر :آخر تحديث

رينو تخطط لتقديم مزيد من السيارات الكهربائية

أ. ف. ب.

باريس: أعلنت مجموعة رينو، الرائدة في مجال السيارات الكهربائية، الجمعة خططا لتقديم خمسة نماذج جديدة من السيارات الكهربائية بحلول العام 2022 وإحراز تقدم كبير في السوق الصيني.

وقال المدير التنفيذي لرينو كارلوس غصن إنه يأمل في بيع 5 ملايين سيارة سنويا بحلول العام 2022، ما يمثل زيادة قدرها 44% عن 3,47 مليون سيارة المباعة في العام 2016، ما سيحقق عوائد تفوق 70 مليار يورو (تحو 82 مليار دولار).

وتسعى رينو، الشركة الفرنسية المنخرطة في شراكة مع شركتي نيسان ومتسوبيشي اليابانيتين، لتقليل اعتمادها على السوق الاوروبي، والذي سجل أكثر من نصف مبيعات الشركة العام الفائت.

وأثناء عرضه خطة المجموعة الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، أوضح غصن أنه يسعى لمضاعفة المبيعات خارج اوروبا، مع التركيز على السوق الصيني. وحددت المجموعة هدفا طموحا لبيع أكثر من نصف مليون سيارة في الصين بحلول العام 2022، وهو ما يمثل أكثر من عشرة أضعاف لعدد السيارات التي باعتها في الصين في العام 2016 والبالغ 35 الف سيارة.

وستكون نماذجها للسيارات الكهربائية والسيارات منخفضة التكاليف مفتاحا رئيسيا لتحقيق هذا النمو الكبير المنشود. ومن ثلاثة نماذج حالية، تسعى المجموعة لزيادة نماذج سياراتها الكهربائية إلى ثمانية نماذج إجمالا بحلول 2022.
وقال غصن "بالأمس كنا رائدين (في مجال السيارات الكهربائية)، واليوم نحن قادة العالم"، في إشارة إلى شراكة رينو-نيسان-متسوبيشي. وأوضح غصن أن هدفه حاليا هو جعل صناعة السيارات النظيفة مربحة.

وتخطط رينو، التي حققت ارباحا بلغت 3,54 مليارات يورو العام الفائت، للتوسع في انتاج نموذج داتشيا منخفض التكاليف الناجح على نطاق واسع. لكن غصن اعترف ان المحللين الماليين ربما يحتاجون لمزيد من الاقناع قبل ان يتماشى اداء رينو في البورصة مع طموحات المجموعة. وقال "من الواضح ان السوق لا يزال مترددا تجاه رينو".

وتمتلك الحكومة الفرنسية 19,7% من اسهم المجموعة. ففي العام 2015، زادت الحكومة الفرنسية السابقة من حصتها في رينو 4,7% لنسبتها الحالية، ومذ ذلك تنتظر الوقت المناسب لاعادة حصتها مجددا إلى 15%.

وهو ما علق عليه غصن "أحد المساهمين في المجموعة يقول إنه سيبيع 4,7% ما يضع ضغطا كبيرا على سعر السهم". ومساء الجمعة، بلغ ثمن سهم رينو 86,55 يورو، بزيادة قدرها 1,1% عن اليوم السابق.


في لايف ستايل