قال علماء نفس أمريكيون إن عدم نضج المخ بالكامل خلال فترة المراهقة يمكن أن يفسر عدم استجابة المراهقين لحوافز مثل المكافآت المالية.

ويستطيع البالغون بذل أقصى جهود عقلية ممكنة مع الأشياء التي تهمهم أكثر.

وقال علماء النفس إن دوائر التوصيل في المخ تظل غير كاملة النمو في سن المراهقة، مما يجعل من الصعب عليهم التخطيط لتحقيق أهدافهم.

وتتفاوت درجة نجاح المساعي الرامية إلى تحفيز الطالب وتحسين أدائه بالمال.

وخلص البحث الذي نشرته دورية "نيتشر كوميونيكشن" إلى أن قدرة دوائر الاتصال داخل المخ تستمر في النمو خلال مرحلة المراهقة، وهو ما يؤثر على أداء المراهقين مع زيادة المكافآت.

ولجأ باحثون في الدراسة التي أشرفت عليها جامعة هارفارد إلى استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يقيس نشاط المخ من خلال رصد أي تغيرات ذات صلة بتدفق الدم.

وأجرى الباحثون مسحا لمخ مراهقين، تتراوح أعمارهم من 13 إلى 20 عاما، أثناء ممارستهم ألعاب الكمبيوتر.

ولعب المراهقون بهدف الحصول على مكافآت كبيرة، مثل الحصول على دولار واحد في حالة تسجيل إجابة صحيحة أو خسران 50 سنتا في حالة الإجابة غير الصحيحة، كما لعبوا بهدف الحصول على مكافآت زهيدة، مثل الحصول على 20 سنتا أو خسران 10 سنتات.

وقالت كاتي إنسيل، كبيرة الباحثين، إن المراهقين الأكبر سنا كانت لديهم القدرة على تحسين الأداء من أجل الحصول على مكافآت عالية.

في حين كان أداء المراهقين الأقل سنا متشابه في الحالتين.

وقالت لبي بي سي :"تؤكد هذه النتائج أن اتصال المخ يواصل نموه خلال سن المراهقة".

وأضافت :"يعني ذلك أنه مع استمرار نمو المراهق، تتحسن قدرة اتصال المخ فيما يتعلق بالدوافع، التي بدورها تسمح لهم بتحسين الأداء لتحقيق هدف أكبر قيمة".

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن القدرة على الاتصال بين الأجزاء المختلفة في المخ يستمر سنوات حتى ينمو.

وتعتبر أخر مرحلة في نمو المخ بالكامل هي القشرة الجبهية المسؤولة عن أشياء مثل التخطيط والتحكم في المشاعر والعاطفة.