أعلن مسؤول في سلطة المياه الاسرائيلية الثلاثاء ان مستوى بحيرة طبرية، التي تعد المصدر الرئيسي لاحتياطي المياه العذبة في اسرائيل، وصل الى أدنى معدلاته منذ قرن بعد سنوات من الجفاف.


القدس: قال أمير جفعاتي من سلطة المياه لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "الوضع خطير، بعد اربع سنوات متتالية من شح الامطار، انخفض مستوى البحيرة الى ادنى معدلاته منذ قرن".
inReadووصل مستوى المياه الى 20 سم تحت "الخط الاحمر" الذي يعتبره الخبراء الحد الادنى المقبول.

وأكد جفعاتي ان الجفاف "الاقليمي يؤثر على منطقة الشرق الاوسط بأكملها"، موضحا ان نقص المياه يؤثر بشكل رئيسي على "الزراعة والبيئة والطبيعة" في المنطقة الواقعة حول البحيرة.
ولدى اسرائيل خمس محطات لتحلية مياه البحر عند سواحل البحر المتوسط. ثم يتم نقل المياه بشبكة انابيب الى كافة انحاء البلاد باستثناء منطقة طبرية التي تتزود من البحيرة.

وأكد جفعاتي "النظر في مشروع لتزويد كل هذا الجزء في شمال اسرائيل بالمياه. وسيشكل هذا تحديا للسنوات القادمة". وتأتي ثلاثة ارباع كمية مياه الشرب التي تستخدمها المنازل في اسرائيل من مصانع تحلية مياه البحر. ومساحة البحيرة 160 كلم مربعا. وتقع على مستوى 200 متر تحت سطح البحر. وتعد بحيرة طبرية موقعا مهما للحجاج المسيحيين خصوصا وان الانجيل يذكر منطقتها كمكان لمعجزة السيد المسيح لإطعام الفقراء من خلال مضاعفة السمك والخبز.