سان فرانسيسكو: أنجزت صفقة شراء مجموعة الاتصالات الأميركية العملاقة "فيرايزون" لشركة "ياهو!" الرائدة في مجال الانترنت ما ادى الى استقالة رئيستها ماريسا ماير.
وفي بيانين منفصلين، أعلنت المجموعتان أنهما انجزتا عملية البيع البالغة قيمتها 4,5 مليارات دولار والتي تشتري بموجبها "فيرايزون" النشاطات الرئيسية في "ياهو!" (بوابة الانترنت وخدمة البريد الالكتروني..) لدمجها مع رائدة اخرى في مجال الانترنت افل نجمها هي "ايه او ال"، لتشكيل شركة جديدة تحمل اسم "اوث".

وستؤدي العملية كذلك الى تشكيل آلية استثمار تحمل اسم "التابا إنك" التي ستدير حصص "ياهو!" في العملاق الصيني "علي بابا". واستقالت رئيسة مجلس ادارة "ياهو!" ماريسا ماير كما كان متوقعا "بسبب التغيير الحاصل" في دورها بعد انجاز عملية البيع على ما جاء في بيان "فيرايزون".

وتولت ماير رئاسة مجلس ادارة "ياهو!" في 2012 الا انها فشلت في تصحيح مسار الشركة الرائدة في مجال الانترنت التي انشئت العام 1994 والتي عانت كثيرا من منافسة "غوغل".
إلا ان المسؤولة الشابة (42 عاما) نجحت في انجاز عملية بيع "ياهو!" ويفترض ان تحصل على شيك بقيمة 186 مليون دولار على ما ذكرت وسائل الاعلام الاميركية.

وكانت "فيرايزون" قد خفضت في أبريل العرض الذي قدمته ل "ياهو!" بحوالى 300 مليون دولار بعد الكشف عن تعرض هذه الأخيرة لعمليات قرصنة واسعة النطاق. وأعلنت "ياهو!" في سبتمبر أن 500 مليون من حسابات مستخدميها قد تعرضت لهجوم معلوماتي في العام 2014، مشيرة إلى أن السلطات الأميركية نسبت هذه الهجمات لاحقا إلى جواسيس روس. ولم تتطرق المجموعتان الى احتمال إلغاء وظائف بسبب اندماجهما فيما قدرت وسائل إعلام أميركية ان تكون 2100 وظيفة مهددة بالزوال.