باريس: يشهد أكبر معرض للطيران في العالم في باريس يفتتح الاثنين منافسة حادة على عقود البيع بين بوينغ وإيرباص ومناسبة للقادمين الجدد لاقتناص الفرص التي يؤمنها هذا الحدث في لوبورجيه.

وطائرات الرحلات القصيرة والمتوسطة ذات الممر الواحد هي الأكثر مبيعا في قطاع صناعة الطيران المدني حيث الطلب على إيرباص ايه320 يسمح للشركة الاوروبية بالتفوق حتى الان على منافستها الاميركية التي تسعى الى العودة بقوة الى هذه الفئة من القطاع.

ويبدو ان الاحتكار الثنائي للسوق لن يدوم طويلا، حيث تلوح أجواء المنافسة في الأفق ولا سيما من روسيا والصين اللتين اجرتا اختبارات على طرازات من صنعهما لطائرات الرحلات المتوسطة.

وستعرض شركة بوييغ طائراتها "737 ماكس 9" لاستخدامها "سلاحا مضادا لشركة إيرباص في شريحة من السوق تشكل أحد العوامل الرئيسية فيه، القدرة على "حشر" مقاعد إضافية في مقصورة ضيقة والاقتصاد في الاستهلاك المتزايد للوقود لمسافات أكبر.

وتعتبر طائرات إيرباص ايه 321 نيو الأكبر في فئة الرحلات العائلية المتوسطة، وهو يتسع الى 236 مقعدا في نسخة مخصصة للرحلات الاقتصادية. وتعول شركات الطيران المنخفضة الكلفة على هذا الطراز "لاقتحام" أجواء خطوط الطيران العابرة للاطلسي.

وتأتي طائرات "737 ماكس 10" في المرتبة التالية على جدول بوينغ لمنافسة هذه القدرات، بطائرة أقل وزنا وسعرا، بحسب الصانع الأميركي. واكتملت اختبارات الطيران الخاصة بهذا الطراز وبوينغ الآن في خضم التفاوض مع زبائنها بشأن طلب شراء "ماكس 10".

 تفاؤل 
يقول راندي تينسيث نائب رئيس شريكة بونيغ للطائرات التجارية "ستمنح هذه الطائرة خطوط الطيران قدرة استيعاب إضافية وأقل تكلفة على الاطلاق للمقعد بالنسبة لطائرة بممر واحد".
وكتب على مدونة ان "737 ماكس 10 ستكون ببساطة طائرة الممر الواحد الأكثر ربحية التي شهدها القطاع".

وستعرض إيرباص نماذجها الجديدة لفئة الممر الطويل "ايه 350-1000". كما ستعرض بوينغ طائراتها "787-10 دريملاينر" فيما ستعرض انطونوف الأوكرانية "132 دي".
ورغم انه من غير المتوقع ان تناهز طلبات الشراء عتبة 130 مليار دولار التي سجلت في المعرض الأخير - غالبيتها بفضل ارتفاع طلبات الشراء لدى بوينغ وإيرباص - الا ان القطاع يبدي تفاؤلا بتسجيل نمو مستدام على المدى الطويل.

أعلنت إيرباص في يونيو الجاري أنها تتوقع ان ينمو سوق طائرات الركاب الكبيرة بأكثر من الضعف في الأعوام العشرين المقبلة، مدفوعا بنمو الأسواق الآسيوية. ورفعت الشركة من توقعاتها مقارنة بالعام الماضي، اذ انها تتوقع ان تصل حاجة السوق الى 35 ألف طائرة جديدة بقيمة 5,3 تريليون دولار في العقدين المقبلين.

ومن المتوقع أن يستقطب معرض باريس للطيران في لوبورجيه حيث يقام مرة كل سنتين 150 ألف زائر من خبراء القطاع من أكثر من 2370 شركة. وسيستمر حتى 25 يونيو.
كذلك من المتوقع ان يستقطب المعرض حوالى 200 ألف زائر غالبيتهم سيأتون لمشاهدة العروض المذهلة للمعدات الحربية والطائرات المقاتلة الأسرع من الصوت. وسيكون الجيل الجديد من الطائرة المقاتلة اف-35 ايه من لوكهيد مارتن، التي من المقرر أن تجري طلعات استعراضية، أحد نجوم المعرض.