GMT 15:00 2017 الجمعة 14 يوليو GMT 12:17 2017 الجمعة 14 يوليو :آخر تحديث
تزيد احتمالات الجلطة والعجز والخرف

ساعات العمل الطويلة مضرة بالقلب

عبد الاله مجيد

اظهرت دراسة واسعة ان الأشخاص الذين يعملون ساعات طويلة يكونون معرضين الى درجة أكبر من خطر الاصابة بعدم انتظام دقات القلب الذي يزيد احتمالات الجلطة والعجز القلبي والخرف.

لندن: اكتشف باحثون في كلية لندن الجامعية ان احتمالات الاصابة بالرجفان الأُذيني تزيد بنسبة 40 في المئة بين الأشخاص الذين يعملون 55 ساعة أو أكثر في الاسبوع بالمقارنة مع الذين يعملون 35 و40 ساعة في الاسبوع. والرجفان الأُذيني حالة تسبب تسارع ضربات القلب ويمكن ان تؤدي الى الدوار واللهاث والخفقان.

واستندت الدراسة الى متابعة أكثر من 85 الف رجل وامرأة لمدة 10 سنوات وتسجيل ساعات عملهم وصحة قلوبهم خلال هذه الفترة.

وقال البروفيسور مايكا كيفيماكي رئيس فريق الباحثين "ان هذه النتائج تبين ان لساعات العمل الطويلة علاقة بزيادة خطر الاصابة بالجرفان الأُذيني، وهو الأكثر شيوعاً بين حالات اضطراب نظم القلب".

واضاف: "ان هذا قد يكون احد الآليات التي تفسر الزيادة الملحوظة سابقاً في خطر الاصابة بجلطة بين الذين يعملون ساعات طويلة".

واوضح البروفيسور كيفيماكي "ان الرجفان الأُذيني معروف بمساهمته في الاصابة بجلطة ولكنه يساهم في اصابات اخرى مثل العجز القلبي والخرف المرتبط بالجلطة".

مزيد من الأبحاث

الدراسة اظهرت ايضا ان 90 في المئة من الاصابات بالرجفان الأُذيني حدثت بين اشخاص لم يكن لديهم مرض سابق أو حالي في القلب، وبالتالي فان زيادة خطر الاصابة هو نتيجة العمل ساعات طويلة وليس أي حالة كانت موجودة من السابق.

ويقول الباحثون ان الشباب والأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية وحالة صحية سليمة ليس لديهم ما يخشونه من الدراسة ولكن الأشخاص الذين لديهم عوامل سلبية اخرى تكون درجة الخطر أعلى بينهم.

ودعت منظمات مدنية معنية بأمراض القلب الى مزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين ساعات العمل الطويلة واضطراب دقات القلب. وقال البروفيسور السير نيلش ساماني المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية ان التوصل الى ان ساعات العمل الطويلة يمكن ان تسبب الرجفان الأُذيني نتيجة "مثيرة جداً للاهتمام، ومما له اهمية انها تبين ان العلاقة بينهما لا تمت بصلة الى عوامل أخرى تزيد خطر الاصابة بهذه الحالة".

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/07/13/working-55-hours-week-raises-risk-irregular-heartbeat-study/


في لايف ستايل