GMT 6:00 2017 الخميس 20 يوليو GMT 7:16 2017 الخميس 20 يوليو :آخر تحديث
الكونغرس يستجوب عالم فضاء بعد تصريح له عن الكوكب

هل وجدت حضارة قديمة على المريخ... ناسا تجيب

أشرف أبو جلالة

في واقعة فريدة من نوعها مثل عالم في ناسا أمام الكونغرس، بعد تصريح أدلى به، يؤكد فيه أن المريخ كان مختلفًا قبل مليارات السنين وكانت على متنه بحيرات وأنهار، وربما محيط شمالي ضخم.

إيلاف: في معرض نقاشه مع أحد علماء وكالة "ناسا" لبحوث الفضاء أثناء إدلائه بشهادته أمام لجنة العلوم، الفضاء والتكنولوجيا في مجلس النواب الأميركي، تساءل النائب الأميركي دانا روهراباشر قائلًا: "سبق لك أن أشرت إلى أن كوكب المريخ كان مختلفًا تمامًا قبل آلاف السنين، فهل كانت هناك حضارة على سطح الكوكب قبل آلاف السنين؟".

فرضية مستبعدة
وهو التساؤل الذي رد عليه عالم "ناسا"، ويدعى كين فارلي، الذي يعمل ضمن فريق رحلة مستكشف المريخ روفر، المقرر إطلاقه عام 2020، بقوله: "الأدلة تُظهِر أن المريخ كان مختلفًا قبل مليارات السنين، وليس آلاف السنين. ولا توجد أدلة لديّ علم بها".

لكن ذلك الجواب لم يبدُ مقنعًا بالنسبة إلى دانا، الذي يشغل منصب نائب رئيس لجنة العلوم، الفضاء والتكنولوجيا، ويعمل أيضًا كعضو في اللجنة الفرعية المعنية بالفضاء والملاحة الجوية، لذا ضغط على فارلي، لكي يحدد رأيه حول ما إن كان يستبعد ذلك الأمر أم لا، ليخبره فارلي بشكل قاطع: "يمكنني القول إن تلك الفرضية غير مرجّحة تمامًا".

وفي تصريحات أدلى بها لمجلة نيوزويك الأميركية، قال كين غرابس، مدير الاتصالات المعاون لدانا، إن الأخير حاول الوصول إلى إجابة محددة عن ذلك التساؤل، الذي يتلقاه من كل صوب وحدب، بحكم منصبه ربما كرئيس للجنة الفضاء.

شهادة أمام الكونغرس
تابع غرابس: "من الواضح أن كثيرين ممن حضروا جلسة الاستماع لم يسمعوا الغمزة التي ظهرت بصوته خلال طرحه التساؤلات على فارلي، لكي يحصل منه على إجابة شافية".

مضت نيوزويك تشير إلى أن فارلي من بين خبراء الفضاء القلائل الذين مثلوا للإدلاء بشهادتهم أمام لجنة مجلس النواب في ما يتعلق بالرحلات التي تُرسَل إلى كواكب أخرى.

فيما أفاد موقع "سبيس دوت كوم" في الإطار بأن استفسار دانا حول هذا الأمر جاء بعدما كشف فارلي في شهادته بأن كوكب المريخ كانت على متنه بحيرات وأنهار، وربما محيط شمالي ضخم، حتى قبل ما يقرب من 3.6 مليارات سنة.

تحولان رئيسان
وفي دراسة تم نشرها في مجلة العلوم في شهر يونيو الماضي، أوضح باحثون أن المريخ كان يمتلك الظروف المناسبة للحياة والعيش لمدة تقدر بحوالى 700 مليون سنة قبل فترة تتراوح بين 3.8 مليارات سنة و3.1 مليارات سنة.

توصل الباحثون إلى ذلك بعد تحليلهم صخوراً من فوهة غيل (الموجودة على سطح كوكب المريخ) لاكتشاف الطريقة التي تغيّر بها مناخ الكوكب من مناخ بارد إلى مناخ دافئ، ومعتدل ربما، ازدهرت بفيه الحياة. واتضح من نتائج الدراسة أن مناخ المريخ خضع لتحولين رئيسين.


أعدّت "إيلاف" التقرير نقلًا عن مجلة "نيوزويك" الأميركية، الرابط الأصلي هنا:
http://www.newsweek.com/mars-congressman-lost-space-ancient-civilisation-life-638944



في لايف ستايل