GMT 6:16 2017 الثلائاء 1 أغسطس GMT 7:56 2017 الثلائاء 1 أغسطس :آخر تحديث
يبشر بعلاج جديد للبدانة

اكتشاف الخلايا التي تتحكم بالجوع

ترجمة عبدالاله مجيد

كشفت دراسة جديدة إمكانية التوصل الى علاج جديد للبدانة، بعد ان اكتشف علماء وجود خلايا في الدماغ تتحكم بالجوع.


عبد الاله مجيد: تبين التجارب التي أجراها العلماء أن مناطق معينة من الدماغ تُفعَّل استجابة للجوع، ويمكن ان يشجع هذا على الأكل، بحسب العلماء، مشيرين الى ان استهداف هذه الخلايا قد يكون طريقة فاعلة لخفض الوزن.

واكتشف باحثون في جامعة برينستون الأميركية أن منطقة في الدماغ معروفة باسم "دي آر ان" كانت تُفعَّل في فئران اختبار عندما تشعر بالجوع.

وتكون استجابة الخلايا مختلفة حين تُعطى الفئران كمية زائدة من الغذاء في مؤشر الى أن هذه المنطقة من الدماغ تقوم بدور في السلوك التغذوي. ولكن لا يُعرف ما إذا كانت هذه الخلايا تُفعَّل بتأثير الجوع فقط أو انها تدفع الى أفعال للبحث عن غذاء ايضاً.

وقال الكسندر ناكتو، الذي أعد الدراسة، "إن هناك احتمالين حين ترى شيئاً كهذا، الأول هو ان الخلايا تجاري ما يحدث، أي ان الجوع يفعّلها ولكنها في الحقيقة لا تحرك عملية تناول الغذاء. والاحتمال الثاني هو انها في الحقيقة جزء من آلية الحس بالجوع والاستجابة له، وفي هذه الحالة نحن نميل الى الاحتمال الثاني"، كما أفادت صحيفة الاندبندنت.

ويمكن ان يوفر هذا الاكتشاف إذا تأكدت صحته حلاً فاعلاً لمحاولة خفض الوزن ، بحسب الباحثين الذين أكدوا ان المصابين بمرض السكري والذين يعانون من مشاكل بسبب الوزن على الأخص يمكن أن يحققوا منافع كبيرة من ذلك.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:
http://www.dailymail.co.uk/health/article-4745700/Scientists-discover-brain-cells-control-hunger.html


في لايف ستايل