GMT 9:30 2017 الأحد 20 أغسطس GMT 10:02 2017 الأحد 20 أغسطس :آخر تحديث
فحص للبصر كفيل بتلك المهمة

كيف تشخّص ألزهايمر قبل 20 سنة من الإصابة به؟

إيلاف- متابعة

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أميركيون، أن فحص العين بات يعد أحدث اختبار لمرض الزهايمر قبل 20 عامًا من ظهور الأعراض.

إيلاف - متابعة: أجرى الباحثون في لوس أنجلوس اختبارًا على 16 مريضًا، بحسب ما أوردت صحيفة "دايلي مايل"، وبمقارنة نتائجه مع الأشعة التي تجري على الدماغ، كان اختبار العين بالقدر نفسه من النجاح في اكتشاف تراكم البلاك "المادة التي تسبب مرض ألزهايمر" في الدماغ.

يعد هذا الاكتشاف، كما يقول خبراء، واحدًا من أكبر الاختراقات في بحوث ألزهايمر حتى الآن، مما يعد أول علامة على اختبار فعال من حيث التكلفة، كما إنه لا يتطلب جراحة.

الشبكية كلمة السر
وأوضحت الدكتورة مايا كورونيو-هماوي، وهي جرّاحة أعصاب في أميركا، أن النتائج تشير إلى أن الشبكية قد تكون مصدرًا موثوقًا لتشخيص مرض ألزهايمر، وواحدة من المزايا الرئيسة لتحليل شبكية العين هي "التشابه مع المخ"، الذي يسمح لنا بمراقبة المرضى واحتمال تطور مرضهم.

ومنذ حوالى 10 سنوات كانت الطريقة الوحيدة لتشخيص المصاب بمرض ألزهايمر رسميًا هي تحليل الدماغ بعد وفاته، وفي السنوات الأخيرة كان الأطباء قادرين على استخدام الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني (BIT) لتحديد علامات المرض.


في لايف ستايل