GMT 8:24 2017 الثلائاء 22 أغسطس GMT 11:28 2017 الأربعاء 23 أغسطس :آخر تحديث

الأنيميا تعالج بالأطعمة الغنية بالحديد

نهى أحمد

نهى احمد من سان خوسيه : البعض يعرّف ضعف الدم الحاد بفقر الدم والبعض الآخر بالانيميا مع ذلك لا يعرفون ما هي مسبباته وعواقبه.

التقرير الذي وضعته منظمة دول أميركا الجنوبية ويوزع اليوم على المستوصفات وفي عيادات بعض الاطباء يعطي شرحا وفيرا لهذه الحالة التي يحذر من إهمالها وكيفية معالجتها بالطرق البسيطة منها الأكل.

ففقر الدم هو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز ما يسمى بالهيموغلوبين ( هو بروتين داخل خلايا الكريات الحمراء) عن مستواه الطبيعي و يجب ان لا يكون للاناث البالغات غير الحوامل اقل من 11غم/ديسيلتر وللذكور البالغين أقل من 13غم/ديسيلتر. فبسبب هذا الهبوط تعاني الأجهزة في الجسم من عدم الحصول على ما يكفي من الاوكسجين وما ينتج عنه شكوى المصاب بأعراض كثيرة.

أنواع الأنيميا
الأنيميا ثلاثة أنواع رئيسية: الناجمة عن فقدان الدم عبر إصابة أو عملية جراحية صعبة او نزيف يصيب الأم خلال الولادة او بسبب خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء وفقر الدم الانحلالي ( اي اختلال في وظيفة كرات الدم الحمراء). وفي بعض الحالات يكون فقر الدم وراثي يتأثر به الطفل عند الولادة ، وتتعرض النساء البالغات له خلال فترة الحيض لكن بنسبة ضعيفة ويكون كبار السن عرضة له بسبب سوء التغذية او الاصابة بأمراض معينة.

نتائجه وانعكاساته

أشهر أنواع فقر الدم هو نقصان الحديد في الجسم، فالحديد هو المساهم الأكبر لانتاج الهيموغلوبين، وعندما ينقص تكون كريات الدم الحمراء ويكون تركيز الهيموغلوبين اقل من التركيز العادي. ولا يعتبر فقر الدم بحد ذاته مرضا بل قد يكون احد علامات مرض مخفي.
ومن أهم أعراض فقر الدم الغذائي الارهاق والتعب والشحوب والاصفرار وقلة الشهية والاحساس بالدوار ومشاكل في التركيز وانخفاض في الاداء وضعف المناعة وسرعة في ضربات القلب وقصر النفس والصداع والتعب السريع. كما يسبب للاطفال والفتيات والفتيان التأخر في النمو الحركي والفكري والتقاعس في الدراسة والقدرة على التركيز والتعلّم. ولدى الحوامل قد يؤدي الى ولادة مبكرة والنزف أثناء الولادة وولادة الطفل صغير الحجم ما قد يعرضه لمشكلات صحية.

الغذاء الصحي هو الأساس

أفضل وسيلة لمحاربة فقر الدم هي التغذية الصحيحة كاختيار المأكولات الغنية بالحديد مثل اللحوم والدجاج والسمك وكبدة الدجاج او الغنم ولو القليل منها فوجوده في الطبخة يعزز امتصاص الحديد.
ومن أهم المواد الغذائية الغنية جدا بالحديد الرز والعدس وخبر القمح الكامل والفاصوليا والسبانخ والبازلاء والبطاطا الحلوة والسمسم. الى جانب الاكثار من تناول البرتقال والبندورة والبصل الأخضر والبروكولي، فتلك المواد تساعد الجسم على امتصاص الحديد.

أطعمة غنية بالحديد

وينصح التقرير عدم تناول الطعام او المواد الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مع الطعام الذي يحتوي على الحديد لان الكالسيوم يضعف من امتصاص الحديد، مثلا تفادي تناول الجبن او الحليب مع الفاصوليا أو السبانخ، او ان يكون الفارق الزمني بين تناول الواحد والاخر ساعتين على الاقل.

ويقع الكثيرون في خطأ كبيرا فهم يتناولون الشاي بعد او خلال وجبة الطعام، لكن من الافضل بدلا عنه الماء او عصير البرتقال الطازج وهذا ينطبق ايضا على القهوة بعد الاكل مباشرة، اذ ان الشاي يمنع امتصاص الحديد في الطعام بنسبة 60 في المئة والقهوة بنسبة 50 في المئة وخاصة القهوة مع الحليب ومن الافضل شربها بعد ساعة أو أكثر.
ويجب استشارة الطبيب في حال الرغبة في اللجوء الى أقراص الحديد والالتزام بتناولها حسب ارشاداته، وهي عادة تكون على معدة فارغة في الصباح اي قبل الافطار بساعة او ساعتين مع كمية وفيرة من الماء او عصير البرتقال الطازج او اي عصير غني بفيتامين س الذي يساعد على امتصاص الحديد، وعدم تناولها مع عصير معلب مدعم بالكالسيوم، الا ان اقراص الحديد ليست بديلة عن التغذية الجيدة ولا تعطي ايضا للمصابين بالتلاسيميا.


في لايف ستايل