قالت دراسة أوروبية إن الذين يتناولون القليل من الدهون المشبعة يزيدون خطر الوفاة المبكرة بنسبة 13 في المئة، وأن تناول مستويات عالية من الدهون خفض خطر الوفاة بنسبة 23 في المئة.

وجدت دراسة واسعة أن النظام الغذائي قليل الدسم يزيد خطر الوفاة المبكرة بنسبة تقرب من 25 في المئة. وتوصلت الدراسة التي شملت 135 ألف شخص بالغ، نشرتها مجلة "لانسيت" الطبية البريطانية، أن الذين يخفضون الدهون في نظامهم الغذائي يعيشون حياة أقصر كثيرًا من الذين يتمتعون بتناول الزبدة والأجبان واللحوم.

قال باحثون إن نتائج الدراسة تأتي على النقيض من النصيحة الطبية المتكررة بخفض الدهون في النظام الغذائي. ولاحظ خبراء أن الذين يعملون بهذه النصيحة يقبلون على الإكثار من الأغذية الغنية بالكاربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة والأرز وامثالها، حارمين أنفسهم من مغذيات حيوية موجودة في اللحوم والدهون.

بحسب الدراسة، فإن المشاركين في البحث الذين تناولوا مستويات عالية من الكاربوهيدرات وخصوصًا السكر الموجود في المشروبات الغازية واللحوم المصنعة، واجهوا زيادة في خطر الوفاة المبكرة بنسبة 28 في المئة. وتحذر السلطات الصحية عادة من الإكثار من الدهون المشبعة على أساس أنها ترفع مستوى الكولسترول، وتزيد بذلك خطر الإصابة بمرض القلب.

الدهون المشبعة

لكن الدراسة الجديدة التي قُدمت في مؤتمر الجمعية الاوروبية لطب القلب في برشلونة توصلت إلى أن الذين يتناولون القليل من الدهون المشبعة يزيدون خطر الوفاة المبكرة بنسبة 13 في المئة، مقارنةً بالذين يكثرون من تناولها، وأن تناول مستويات عالية من الدهون كلها خفض خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 23 في المئة.

وتابعت الدراسة التي أجراها باحثون كنديون عادات الأكل ومعدلات الوفيات في 18 بلدًا.

وقال عضو فريق الباحثين الدكتور اندرو مينتي من جامعة ماكماستر الكندية: "إن نتائج دراستنا تشير إلى أن النظام الغذائي قليل الدسم يضع السكان على درجة أعلى من خطر الاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، وإن تخفيف القيود على الدهون إجمالًا والدهون المشبعة وفرض حدود على الكاربوهيدرات حين يكون تناولها بمستويات عالية لتقليله إلى مستويات معتدلة، سيكون الحل الأمثل".

أضاف مينتي أن ايجاد التوازن الصحيح بين الدهون والكاربوهيدرات يهدف إلى تحقيق المستوى الأفضل لصحة الفرد، ويعني ذلك أن زهاء 35 في المئة من السعرات يجب أن تأتي من الدهون.

نظام غذائي متوازن

توجد الدهون المشبعة عادة في منتوجات حيوانية مثل الزبدة والجبنة واللحوم الحمراء. وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور مهشيد دهقان: "إن النظام الغذائي الغني بالكاربوهيدرات - أعلى من 60 في المئة من الطاقة - يرتبط بارتفاع خطر الوفاة، وإن الاكثار من الدهون، بما في ذلك الدهون المشبعة، يرتبط بانخفاض خطر الوفاة".

وقال الدكتور أسيم مالهورتا، الاختصاصي البريطاني بأمراض القلب، أن الوقت حان "لاستدارة كاملة" في النظر إلى النظام الغذائي و"شيطنة" الدهون.

أعلنت البروفيسورة سوزان جيب مستشارة الحكومة البريطانية السابقة لمكافحة البدانة أن نتائج الدراسة تؤكد التوصيات الرسمية التي تنصح بأن تكون الدهون مصدر 35 في المئة من الطاقة والكاربوهيدرات مصدر ما متوسطه 50 في المئة، منها 5 في المئة فقط من السكر.

وقالت الدكتورة إليسون تيدستون، كبيرة الخبراء الغذائيين في مؤسسة الصحة العامة في إنكلترا: "نحن نوصي بنظام غذائي متوازن اساسه الكاربوهيدرات النشوية مع تقليل اجمالي ما نتناوله من الدهون والاستعاضة عن الدهون المشبعة بدهون غير مشبعة".

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط:
http://www.telegraph.co.uk/news/2017/08/29/low-fat-diet-linked-higher-death-rates-major-lancet-study-finds/