GMT 18:00 2018 الأربعاء 17 يناير GMT 15:09 2018 الأربعاء 17 يناير :آخر تحديث
تقوي الهرمونات التي تتحكم بمستويات الانسولين

الرضاعة تقي الأم من مرض السكري

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: أظهرت أطول دراسة من نوعها ان رضاعة الثدي لمدة ستة أشهر أو أكثر تخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى النصف تقريباً للنساء طيلة السنوات التي يكن قادرات على الانجاب فيها.

وتابع باحثون في الولايات المتحدة أنماط حياة نساء تطوعن للمشاركة في الدراسة وأوضاعهن الصحية على امتداد أكثر من ثلاثة عقود ثم قاموا بتحليل البيانات المتجمعة خلال هذه السنوات.

ووجد الباحثون أن خطر إصابة الامهات اللواتي مارسن رضاعة الثدي ستة أشهر بمرض السكري من النوع الثاني انخفض بنسبة 47 في المئة خلال العقود الثلاثة بالمقارنة مع الامهات اللواتي لم يمارسن رضاعة الثدي.

كما انخفض خطر الاصابة بالمرض بنسبة 25 في المئة للامهات اللواتي مارسن رضاعة الثدي أقل من ستة أشهر. ويقول العلماء إن هناك أسباباً بيولوجية قوية للوقاية التي توفرها رضاعة الثدي ضد مرض السكري.

وعلى سبيل المثال، من المعروف أن رضاعة الثدي تقوي الهرمونات التي تتحكم بمستويات الانسولين في الدم وتخفض مستوى السكر في الدم. كما أنها تساعد الامهات على خفض وزن الحمل بعد الولادة الأولى.

وأكدت رئيسة فريق الباحثين الدكتورة اريكا غوندرسن من قسم الأبحاث في مؤسسة كايزر بيرماننت للخدمات الصحية في مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا ان الدراسة وجدت ان هناك "علاقة قوية جداً بين أمد رضاعة الثدي وانخفاض خطر الاصابة بمرض السكري حتى بعد أخذ جميع العوامل الأخرى بنظر الاعتبار".

وأضافت أن معدل حدوث الاصابة بمرض السكري كان ينخفض تدريجياً مع زيادة فترة رضاعة الثدي بصرف النظر عن العرق وفارق الأجيال والسلوكيات المرتبطة بنمط الحياة وحجم الجسم وغير ذلك من عوامل الخطر التي حُسبت قبل الحمل. وقالت إن هذا يشير إلى أنّ الاسباب قد تكون بيولوجية.

وجدت الدراسة ايضاً أن الأطفال الذين كانت تغذيتهم برضاعة الثدي واجهوا مشاكل صحية أقل مثل عدوى الصدر وكانت احتمالات تعرضهم إلى مشاكل صحية مثل مرض السكري أو البدانة أقل عندهم.

من جهة أخرى تقول مديرة البرنامج العلمي في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان سوزانا براون "إن أبحاثنا تبين ان رضاعة الثدي يمكن أن تخفض خطر اصابة الأم بسرطان الثدي بخفض مستويات بعض الهرمونات ذات العلاقة بالسرطان في الجسم".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2018/01/16/breastfeeding-six-months-slashes-type-2-diabetes-risk-47-per/



في لايف ستايل