GMT 10:07 2018 الإثنين 5 فبراير GMT 12:54 2018 الأحد 11 فبراير :آخر تحديث

تناول كأسين من النبيذ كل يوم يفيد الدماغ

ترجمة عبدالاله مجيد

"إيلاف": توصلت دراسة جديدة الى ان تناول كأسين من النبيذ في اليوم لا يصفي الذهن فحسب بل وينظف الدماغ أيضاً.

واكتشفت الدراسة ان فئران اختبار أُعطيت ما يعادل نحو كأسين ونصف الكأس من النبيذ في اليوم كانت أعلى كفاءة في تنظيف الدماغ من النفايات التي ترتبط بالخرف. كما ان اداءها لا يقل عن أداء القوارض التي "لا تتعاطى الحكول" في الاختبارات الذهنية والحركية.

وقال رئيس فريق الباحثين الذي اجرى الدراسة في جامعة روتشيستر في نيويورك الدكتور مايكل نيديرغارد ان المعروف ان لتناول الكحول بافراط على امتداد فترة طويلة آثاراً سلبية على الجهاز العصبي المركزي.

"ولكننا أظهرنا في هذه الدراسة لأول مرة ان جرعات قليلة من الكحول يمكن ان تكون مفيدة للدماغ ، وبالتحديد تحسين قدرته على إزالة النفايات".

ولم يذكر الباحثون إن كان النبيذ الأحمر أو الأبيض هو الأشد فاعلية في "تنظيف" الدماغ ولكنهم رجحوا ان يكون لأنواع أخرى من الكحول مثل البيرة تأثير مماثل. وقال الباحثون بصفة عام "ان جرعات قليلة من الكحول مفيدة للدماغ".

كما كشفت النتائج ان تناول جرعات متوسطة من الكحول يقلل قدرة الفئران على تنظيف الدماغ من النفايات. ويعادل هذا المستوى من تناول الكحول 340 غراماً من البيرة التي تبلغ كمية الكحول فيها 5 في المئة أو 142 غراماً من النبيذ كمية الكحول فيه 12 في المئة لشخص وزنه 70 كلغم.

كما ان الجرعات العالية جداً من الكحول تعيق القدرة على تنظيف الدماغ من النفايات.

وكان فريق الباحثين نفسه اكتشف في عام 2012 ان سائلا شوكياً دماغياً يُضخ في نسيج الدماغ وينظفه من النفايات ومنها صفائح البروتين التي ترتبط بمرض الزهايمر.

وتُسمى هذه العملية "الوظيفة الغليمفاتية".

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل انولاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5344031/A-couple-glasses-wine-day-CLEANS-brain.html


في لايف ستايل