GMT 19:00 2018 الجمعة 8 يونيو GMT 3:56 2018 السبت 9 يونيو :آخر تحديث
"بروتينات اميلويد" بريئة مما ينسب إليها

باحثون يطعنون في المُسببات المعروفة للزهايمر

ترجمة عبدالاله مجيد

إيلاف من لندن: طعنت دراسة جديدة بالنظرية المتعارف عليها التي تذهب الى ان مرض الزهايمر يحدث بسبب تراكم بروتينات سامة في الدماغ تقتل الخلايا العصبية.

وبحسب النظرية السائدة فان سبب الاصابة بالخرف هو بروتينات اميلويد التي تلتصق مع بعضها البعض لتكوين صفائح. وان هذه الصفائح تؤدي الى المرض بقتل الخلايا العصبية أو بجعل بروتين آخر يصنع عقداً سامة في الدماغ.

الدراسة الجديدة وجدت ان بروتينات اميلويد تسبب نشوء صفائح ولكن هذه الصفائح لا تؤدي الى موت الخلايا العصبية او حدوث مثل هذه العقد.

وقال عضو الفريق الذي اجرى الدراسة في جامعة كوينزلاند الاسترالية البروفيسور ايرنست ووليتانغ "ان بياناتنا تطعن بالاعتقاد الحالي في هذا الحقل بأن صفائح اميلويد تكفي للتسبب في تغيرات عصبية انتكاسية ترتبط بمرض الزهايمر". واضاف ان الدراسة الجديدة تفتح الطريق لعلاجات جديدة.

وقام الباحثون للتوصل الى هذه النتيجة بتحليل خلايا جذعية من اشخاص بمصابين بمتلازمة داون وبذلك يكونون مرشحين للاصابة بمرض الزهايمر في وقت مبكر ولديهم نسخة اضافية من الجين المسؤول عن نشوء صفائح بروتين اميلويد.

واستخدم الباحثون تكنولوجيا التحرير الجيني المعروفة باسم كريسبر لتغيير مستويات هذا البروتين في الخلايا الجذعية التي تصبح خلايا عصبية.

وكانت دراسة نُشرت نتائجها في مارس هذا العام توصلت الى ان البنجر يمكن ان يساعد على مكافحة مرض الزهايمر مشيرة الى ان بيتانين، وهو مركب يعطي البنجر لونه الأحمر المتميز، يمكن ان يبطئ تراكم صفائح البروتين في الدماغ.

وقال الدكتور لي جون مينغ من جامعة ساوث فلوريدا الاميركية ان المؤمل ان تشجع نتائج هذه الدراسة علماء آخرين على البحث عن مركبات مماثلة لبيتانين يمكن ان تُستخدم لانتاج أدوية تجعل الحياة أسهل للمصابين بمرض الزهايمر.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور هنا:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5816785/Alzheimers-NOT-caused-toxic-protein-clumps-killing-brain-cells-Study-debunks-theory.html


في لايف ستايل