قررت آبل وسامسونغ تسوية ودية لخلاف مستمر بينهما منذ سبع سنوات حول اتهامات بنسخ تفاصيل من تصميم هاتف آيفون.

وقرر العملاقان العالميان للهواتف الذكية طي صفحة الخلاف بعد ان حكمت قاضية في مايو الماضي على سامسونغ بدفع أكثر من 530 مليون دولار لنسخها تفاصيل من آيفون من بينها حوافه المستديرة والتي تحميها براءات اختراع.

وكتبت القاضية الفدرالية لوسي كوه انه "تم ابلاغ المحكمة من قبل الجانبين بانه تمت تسوية القضية ... وبالتالي فان كل الاجراءات الجارية في هذا الملف انتهت"، موضحة أن المجموعتين تعدلان عن التقدم بشكاوى جديدة في هذا الصدد.

ولدى الاتصال بها من قبل وكالة فرانس برس أحالت آبل الى تصريح أصدرته في مايو الماضي وقالت فيه "في هذا الملف هناك ما هو أهم من المال ... من المهم أن نواصل حماية العمل الشاق والابتكار" لدى آبل.

في المقابل، رفضت سامسونغ التعليق على الاتفاق. في 2011 كسبت آبل قضية أولى حكم فيها على سامسونغ بدفع 400 مليون دولار لكن المجموعة الكورية الجنوبية استأنفت الحكم.

ووصل الخلاف امام المحكمة العليا في الولايات المتحدة التي ألغت الغرامة في 2016 وأعادت الملف امام المحاكم العادية. وخلال المحاكمة التي جرت في مايو طلب من هيئة المحلفين ان تقرر ما كانت عناصر التصميم التي نسختها سامسونغ تبرر دفع كافة الارباح التي جنتها من تصميم الهاتف الذكي موضع الخلاف أو قسم فقط من المبلغ.

وكانت القضية تشمل خصوصا ثلاث براءات اختراع لآبل تشمل خصوصا الشكل المستطيل مع الحواف المستديرة مع رموز ملونة مصفوفة على الشاشة.