وجدت دراسة جديدة ان الكرب النفسي يمكن ان يزيد خطر الاصابة بالتهاب المفاصل ومشاكل في القلب والرئة.

واكتشفت الدراسة انه حتى مستويات متدنية أو معتدلة من الكرب النفسي تشكل عاملا كبيراً في زيادة خطر الاصابة بأمراض مثل الانسداد الرئوي المزمن. وشملت الدراسة التي اجراها باحثون في المستشفى العام في مدينة ساوثمبتون جنوب انكلترا 16485 شخصاً بالغاً تابعهم الباحثون لمدة ثلاث سنوات قبل ان يتوصلوا الى هذه النتيجة.

وبحسب الدراسة فان الأشخاص الذين يعانون حتى مستويات متدنية من الكرب النفسي تزيد احتمالات اصابتهم بالتهاب المفاصل بنسبة 57 في المئة مقارنة مع الآخرين. وترتفع النسبة الى 72 في المئة إذا كان مستوى الكرب النفسي معتدلا والى 110 في المئة إذا كان مرتفعاً ، كما وجدت الدراسة التي نُشرت نتائجها في صحيفة الديلي ميل.
وقالت البروفيسورة كاثرين غايل رئيسة فريق الباحثين "ان هناك فجوة كبيرة في المعرفة بشأن العلاقة بين المستويات المتدنية والمعتدلة من الكرب والاصابة بأمراض مزمنة".

وأضافت ان نتائج الدراسة تبين انه حتى مستويات الكرب الأدنى من المستوى الذي يُعد مرتفعاً طبياً تزيد خطر الاصابة بمرض مزمن على ما يبدو. واشارت البروفيسورة غايل الى ان الخطوات التي من شأنها تخفيف أعراض القلق والكآبة يمكن ان تساعد في الوقاية من الاصابة بهذه الأمراض لدى بعض الأشخاص.

ولاحظت البروفيسورة غايل ان العلاقة بين المستوى المرتفع من الكرب والاصابة بالتهاب المفاصل والانسداد الرئوي المزمن وامراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري علاقة ثابتة.

ويشمل مصطلح الكرب النفسي طائفة واسعة من الأعراض المتعلقة بالصحة العقلية من القلق والكآبة بدرجة معتدلة الى المرض النفسي الشديد. واكتشف الباحثون حدوث زيادة كبيرة في خطر الاصابة بمرض القلب حسب مستويات الكرب النفسي. وقال البروفيسور سايروس كوبر الاستشاري بالروماتيزم ان نتائج الدراسة يمكن ان تمارس تأثيراً كبيراً بانقاذ ارواح وخفض تكاليف الخدمات الصحية. 

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5947413/Low-levels-psychological-distress-increase-risk-arthritis.html