إيلاف: يعتبر نقص الحديد أكثر مشكلات نقص المعادن والفيتامينات شيوعاً في المملكة المتحدة، وتشير الإحصائيات لوجود ما لا يقل عن 4 مليون بريطاني مصابين بتلك المشكلة.
وبينما نميل عادة لربط تلك المشكلة بالتعب، فإن هناك علامات أخرى دالة على الإصابة بها من أبرزها: تساقط الشعر، تشوش الفكر والذهن، تراجع الشهوة الجنسية، الاكتئاب، خفقان القلب، تململ الساقين والرغبة الشديدة في تناول مكعبات الثلج.

ويحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في كرات الدم الحمراء يساعد على نقل الأكسجين لكل مكان بالجسم لتوفير الطاقة في العضلات، علما بأن نقص هذا العنصر بشدة قد يُسَبِّب تعباً شديداً ويؤثر على وظائف الجسم الأخرى.

لكن وبينما يرجع الباحثون عادةً نقص الحديد ( الأنيميا ) إلى النظام الغذائي ( بعدم تناول قدر كاف من اللحم الأحمر ) أو إلى الدورة الشهرية، فإن هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث تلك المشكلة، من بينها الأدوية وكذلك الأمراض الخطيرة.
فضلا عن شيوع مشكلة الأنيميا لدى كبار السن المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، السكري والسرطان – حيث ثبت أن تلك الأمراض المسببة للإلتهابات تعمل على تعطيل امتصاص الحديد وتؤثر على حركته في جميع أنحاء الجسم.

ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور واين توماس، استشاري أمراض الدم بإحدى المستشفيات الجامعية في بريطانيا، قوله "قد يكون الشخص مصاباً بنقص في مستوى الحديد بجسمه، لكن نسبة الهيموجلوبين لديه عادية، لذا لا يجب أن يرتكز الأطباء على اختبارات الدم فقط عند تشخيص حالات الأنيميا".


أعدت "إيلاف" المادة نقلا عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5960271/The-unexpected-signs-youre-suffering-worrying-lack-iron.html