جدة: دعا وزير الخزانة الاميركي جاكوب ليو خلال لقائه وزير المالية السعودي ابراهيم العساف الثلاثاء في جدة الى "مضاعفة الجهود" لمكافحة تمويل الارهاب. وقال ليو في مؤتمر صحافي مشترك مع العساف ان الاحداث في العراق "تؤكد ضرورة مضاعفة جهودنا لمكافحة تمويل المجموعات الارهابية والسعودية من بين شركائنا الاهم" في هذا المجال.

واوضح "لقد ناقشنا في الاجتماع حاجة قادة العراق الى وضع خلافاتهم جانبا والتنسيق بشكل فاعل لمواجهة المجموعات الارهابية مثل الدولة الاسلامية في العراق والشام". واضاف "ناقشنا تعزيز تعاوننا ليس فقط في العراق وسوريا وانما كذلك في أفغانستان وباكستان والمجموعات الإرهابية مثل حزب الله".

وتابع ليو "اليوم نؤكد العمل معا لمكافحة هذه التهديدات والتعاون القوي مع وزارة الداخلية السعودية ومؤسسة النقد العربي السعودي". واجاب ردا على سؤال حول التعاون ضد مصادر تمويل الارهاب، "في السنوات السابقة، تبادلنا المعلومات عن كثب وقمنا بعمل بشكل مستقل ضد تمويل الارهاب ونحن بحاجة الى مواصلة العمل لانه ستكون هناك تهديدات".

واكد الوزير الاميركي على ان "تعاوننا استراتيجي، وقد بلغ الان مستوى نتشاطر فيه المعلومات" مشيرا الى "العلاقات العميقة بين زملائنا في وزارتي الداخلية والمالية ونحن نتطلع لمواصلة ذلك".

من جهته، قال العساف خلال المؤتمر الصحافي "ناقشنا عددا من الامور المهمة والمشتركة في المجال الاقتصادي ومكافحة الارهاب". واضاف "بحثنا كذلك الالتزام الاميركي الضريبي للمواطنين الاميركيين خارج بلادهم".

وردا على سؤال حول فك ارتباط الريال بالدولار الاميركي، اجاب العساف ان الدولار يلعب الدور الاساسي في احتياطي" المملكة. يشار الى ان حجم الاحتياطي النقدي السعودي يتجاوز 700 مليار دولار.

وكان ليو قام بزيارة الى ابو ظبي الاثنين حيث اعلن الاتفاق مع الامارات على التعاون لمنع "الارهاب" من استخدام قطاع التمويل في الدولة الخليجية.& وبحث ليو مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد التعاون "لقطع شبكات تقدم الدعم للارهاب".

وشدد الطرفان على "اهمية التاكد من ان النظام المالي في الامارات مغلق بوجه مجموعات من الارهابيين والمجرمين". ويحاكم تسعة من العرب في ابو ظبي بتهمة دعم جبهة النصرة التابعة للقاعدة في سوريا.