أوردت بعض وسائل الاعلام الإيرانية نبأ وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز بتقارير خبرية، تظهر محطات من حياته، ومن حياة الملك سلمان بن عبد العزيز، من دون أي تعليق قد يشتمّ منه تدخلًا في الشأن الداخلي السعودي.


إيلاف: أبرزت بعض الوسائل الاعلامية في إيران نبأ وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز آل سعود من دون أي تعليق سياسي سلبي، ما يؤكد توخي إيران الحذر إزاء أي تصريح قد يعدّ تدخلًا منها في الشأن الداخلي السعودي.

فسلّطت وكالة أنباء فارس الضوء على العاهل السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز بإيراد نبذة عنه، وبتقرير مصور عن أهم محطات حياته السياسية، من أمير لمنطقة الرياض إلى ملك للسعودية.

تقرير خبري

وكذلك تقدم النبأ أخبار قناة العالم الإيرانية، التي أوردت الخبر على الشكل الآتي: "أعلن التلفزيون السعودي في وقت مبكر يوم الجمعة وفاة الملك عبد الله عاهل السعودية، وقال إن ولي العهد الامير سلمان اصبح ملكًا للبلاد، وإنه دعا لمبايعة الامير مقرن وليًا للعهد".

اضافت: "نقل التلفزيون عن بيان من الديوان الملكي نبأ وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة. واضاف البيان أن الامير سلمان تلقى البيعة ملكًا على البلاد وفق النظام الاساسي، وستبدأ البيعة من المواطنين للامير سلمان وولى عهده الامير مقرن بن عبد العزيز في قصر الحكم في الرياض بعد صلاة العشاء هذا اليوم الجمعة".

ثم أبرزت المحطة على موقعها الالكتروني نبذة مختصرة عن حياة الراحل، وألحقتها بنبذة مختصرة أخرى عن الملك سلمان بن عبد العزيز، وقالت: "بتعيينه الفوري للامير مقرن بن عبد العزيز وليًا للعهد، فإن الملك الجديد تحرك سريعًا لتفادي تكهنات بشأن سلسلة ولاية العرش في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم".

ربط إقتصادي

وفي دلالة على أهمية حادث الوفاة، ربطته إيران دايلي، الناطقة بالانجليزية، بارتفاع في أسعار النفط، فقالت: "أسعار النفط العالمية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، إذ ارتفع سعر برميل الخام 2 بالمئة، وتجاوز سعره 47 دولارًا".

وأضافت أن السعودية تمتلك 16 بالمائة من حقول النفط في العالم، ولديها تأثير كبير على أسعار النفط، إضافة إلى دورها في الاستقرار السياسي بمنطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن الخبير نيل بيفيريدج، المحلل في مؤسسة سانفورد برنستين وشركاه، قوله إن وفاة الملك السعودي ستزيد منسوب عدم الاطمئنان في الأسواق العالمية، ما ينعكس تذبذبًا في الأسعار.

واضاف: "لا أتوقع تغييرًا في السياسة النفطية السعودية قريبًا".

الرئيس الإيراني يقدم تعازيه

وأعرب الرئيس الايراني حسن روحاني عن تعازيه بوفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية فجر الجمعة.

وقدم الرئيس روحاني التعازي للعربية السعودية حكومة وشعبًا بوفاة الملك عبد الله.

وتوفي الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز صباح اليوم الجمعة، واصبح ولي العهد الامير سلمان ملكًا للبلاد، ودعا الملك الجديد لمبايعة الامير مقرن وليًا للعهد.

إلى ذلك، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن تعازيها للمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيمثل حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في تقديم واجب العزاء في فقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله.