&

القاهرة: دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصريين السبت "للاحتشاد بقوة امام لجان الاقتراع" مع بدء التصويت للمصريين المقيمين في الخارج في الانتخابات التشريعية وعشية بدء الاقتراع في قسم من البلاد.
وهذه اول انتخابات تشريعية تنظم منذ اطاحة قائد الجيش السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 ومن المتوقع ان تؤدي لترسيخ سلطة السيسي الذي اسكت كل اصوات المعارضة.
&
وبدأ المصريون المقيمون في الخارج الاقتراع السبت ولمدة يومين داخل 139 سفارة وقنصلية مصرية، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية التي اشارت الى ان صناديق الاقتراع فتحت ابوابها خصوصا في فرنسا والسعودية.
وتجرى الانتخابات على مرحلتين داخل وخارج البلاد بين &17 تشرين الاول/اكتوبر و 2 كانون الاول/ديسمبر المقبل.
&
وقال السيسي في كلمة متلفزة "ادعو جميع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع والاحتشاد بقوة مرة اخرى لتنفيذ استحقاقنا الاخير".
واضاف السيسي "احتشدوا من أجل الوطن واحتفلوا باختيار ممثليكم وأحسنوا اختيارهم (...) اصطفوا أمام لجان الانتخابات وازرعوا بأصواتكم الأمل فى غـد مشـرق".
&
ودعا السيسي الشباب الى ان "يكون في طليعة يوم الاقتراع" مضيفا "أنتظر من شباب مصر أن يكون هو المحرك الأساسى لهذا العرس الديمقراطى".
كما شجع المرأة المصرية &"ايقونة العمل الوطني ورمز التضحية من اجل الوطن" على "النزول للتصويت".
&
وهذه الانتخابات التي جرى تأجيلها اكثر من مرة منذ عزل مرسي هي اخر مرحلة في خريطة الطريقة التي اعلنها قائد الجيش السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي لحظة اعلانه الاطاحة بمرسي في تموز/يوليو 2013.
وتأمل الحكومة المصرية ان تشهد هذه الانتخابات مشاركة كبيرة خاصة ان اخر انتخابات برلمانية والتي اكتسحا الاسلاميون حققت نسبة مشاركة 54.9% من اصوات الناخبين المسجلين.
&
ومن المقرر ان تبدأ الانتخابات يومي الاحد والاثنين في 14 محافظة من اصل 27 في البلاد تضم 27 مليون ناخب. وتنطلق المرحلة الثانية والمقررة في 22 و23 من تشرين الثاني/نوفمبر في 13 محافظة تضم 28 مليون ناخب.
ويتكون برلمان مصر اكبر بلد عربي والذي يقدر تعداد سكانه باكثر من 88 مليون نسمة من 596 مقعدا. ويجرى انتخاب 448 نائبا وفق النظام الفردي و120 نائبا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس السيسي 28 نائبا.
&
&