&صبري عبد الحفيظ: قال الدكتور أيمن أبو العلا، الأمين العام المساعد لحزب " المصريين الأحرار"، الذي أسسه ويدعمه رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن الحزب لا يسعى إلى الفوز بالأغلبية في مجلس النواب المقبل، مشيراً إلى أن كل القوائم الانتخابية تضم شخصيات تسعى لخدمة الوطن، وقال في حواره مع "إيلاف"، إن حزب النور السلفي، وتيار الإسلام السياسي، لن يحصولا على أكثر من 5% من نسبة المقاعد البرلمانية.

&
"أبو العلا" نوّه إلى أن حزب المصريين الأحرار يسعى للقضاء على الفقر في مصر خلال 5 سنوات، مؤكدًا بأن الحزب وضع خططًا اقتصادية واضحة ومدروسة لتحقيق هذا الهدف، فضلًا عن اهتمامه بتنمية محافظات الصعيد الأكثر فقرًا.
&
وإليكم نص الحوار:
&
كيف يدعم حزب المصريين الأحرار مرشّحيه للبرلمان؟
&
"المصريين الأحرار" من أهم الأحزاب التي تساند مرشحيها في الانتخابات، معنويًا وماديًا، خاصة أن الحزب التزم بتحمّل 5% من قيمة نفقات الدعاية الانتخابية لكل مرشح، ونطمح أن يكون هؤلاء المرشحون من الفائزين بالمقاعد البرلمانية في مجلس النواب القادم.
&
ما فرص الحزب في الانتخابات مع وجود منافسة قوية من التحالفات الأخرى؟
&
فرصنا كبيرة، ونتوقع أن يدخل مرحلة الإعادة أكثر من 100 مرشح من مرشحيّ الحزب الذي دقق في اختيار كل من يمثله في هذه الانتخابات، التي ستثبت بأن حزبنا هو من أقوى الأحزاب العاملة في مصر.
&
هل ترى أن قائمة "في حب مصر" مدعومة من الدولة؟
&
لا أعتقد هذا، الدولة تقف على الحياد تجاه كل القوائم والتحالفات الانتخابية التي تتنافس من منطلق أن كل قائمة لها فرصتها في الفوز بعدد معين من المقاعد البرلمانية، فضلًا عن أن هذه القوائم تضم شخصيات وطنية تطمح إلى تمثيل المصريين في البرلمان، وإلى خدمة الوطن والمواطن.
&
هل للحزب أيّ مرشّح على قائمة "في حب مصر"؟
&
نعم، الحزب له عدد كبير من الأعضاء الذين تم اختيارهم من قبل اللجنة التنسيقية &لقائمة "في حب مصر" ليكونوا مرشحين لها في مناطق شرق الدلتا، والصعيد، والقاهرة، وعددهم يصل إلى 9 مرشحين.
&
يردّد الحزب على نحو دائم أنه يسعى للقضاء على الفقر في مصر خلال 5 سنوات، كيف ستنفذون هذا الهدف؟
&
حزب المصريين الأحرار يعمل طبقًا للخطط الاقتصادية الواضحة والمدروسة بدقة، والتي سيتم عبرها القضاء على الفقر خلال 5 سنوات، كما أننا نسعى دائمًا لجذب الاستثمارات إلى الدولة، وهذا ما يوّفر ملايين فرص العمل للشباب المصري.&
&
ما هي تصورات الحزب للنهوض بمحافظات الصعيد؟
&
تُعد محافظات الصعيد من أكثر المحافظات فقرًا في مصر، ولذلك لا بد من تنمية هذه المحافظات التي كانت مهملة لفترات طويلة. ونحن، في حزب المصريين الأحرار، نهتم اهتمامًا خاصاً بالصعيد، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الاطلاع على البرنامج الانتخابي للحزب.
&
هل يطمح الحزب في الحصول على الأغلبية البرلمانية؟
&
لا نطمح لتحقيق هذا الهدف، بدليل أن عدد مرشحيّ حزب المصريين الأحرار في الانتخابات البرلمانية أقل من الثلث.
&
هل يسعى الحزب إلى أن يكون له أعضاء في الحكومة المقبلة؟
&
شخصيًا، لا أعتقد هذا. الحزب سيعمل من منطلق الحرص على خدمة الوطن، عبر مراقبة أداء الحكومة، وتدعيم كل مؤسسات الدولة.
&
من وجهة نظرك، ما هي حظوظ &حزب النور في الانتخابات الحالية؟
&
" النور" لن يحصل على الكتلة البرلمانية التي حصل عليها في انتخابات عام 2012. وباعتقادي، فإن كل تيار الإسلام السياسي، ومرشحيه في الانتخابات، لن يستطيعوا الحصول على أكثر من 5% من المقاعد البرلمانية.
&
كيف تنظر إلى البرلمان المقبل؟
&
أعتقد بأن البرلمان الجديد سيكون من أهم البرلمانات في تاريخ مصر، وسيكون عليه حمل تنفيذ عدد من المهام الكبرى التي تخدم الوطن، مثل ترجمة مواد الدستور، ومواجهة خطر الإرهاب، فضلًا عن مراقبة الأجهزة التنفيذية التابعة للدولة.
&