: آخر تحديث
يشارك فيها نحو 150 من قادة العالم

دول الكومنولث تريد اتفاقًا ملزمًا في قمة المناخ

فاليتا: تعهدت دول الكومنولث السبت السعي لاقرار اتفاق "طموح" و"ملزم" خلال "مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ" الذي سيفتتح قرب باريس الاثنين.

وقال قادة الدول ال53 الاعضاء في رابطة الكومنولث في بيان مشترك خلال قمتهم المنعقدة في مالطا انهم "قلقون للغاية" من المخاطر المناخية التي تتهدد بعض الدول.

واضافوا "نتعهد العمل من اجل ان يفضي مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الى حل دائم وطموح وعادل وكامل ومتوازن ومرتكز الى قواعد ويتضمن اتفاقا ملزما من الناحية القانونية".

واكد قادة الدول في بيانهم ان "مثل هكذا حل، يلتزم به ويطبقه جميع الاعضاء، من شأنه ان يضع المجتمع الدولي على السكة الصحيحة لبناء مجتمعات واقتصادات اقل تلويثا واكثر مناعة للتغير المناخي".

وتضم رابطة دول الكومنولث ربع بلدان العالم وثلث سكانه. وفي حين ان العديد من اعضائها هم دول صغيرة من الجزر المهددة بسبب التغيرات المناخية، فان بلدانا اخرى، كالهند وباكستان واستراليا، هي من كبرى الدول المسببة للتلوث في العالم.

وسيشارك نحو 150 من قادة العالم من بينهم الرؤساء الاميركي باراك اوباما والصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء الهند نارندرا مودي، في افتتاح مؤتمر باريس الذي من المقرر ان يتم خلاله التوصل الى اول معاهدة عالمية حقيقية بشأن المناخ.

وتهدف المعاهدة المرجوة الى الحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية بمعدل درجتين مئويتين او اقل بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية وذلك عن طريق الحد من انبعاثات الكربون التي تلقى عليها مسؤولية التغير المناخي.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق - GMT الأحد 29 نوفمبر 2015 11:13
- يبدو ان التورط التركي في تسعير نار الازمة السورية بدا يأخذ مناحي اخرى مع التورط المباشر الذي اكدته صحيفة جمهورييت التركية المعارضة، عبر الفيديو الذي نشرته سابقا. والفيديو الذي يؤكد تورط المخابرات التركية بنقل شحنات اسلحة الى جماعات المعارضة السورية، دخل في الساعات الماضية باب القضاء، حيث قررت السلطات التركية اعتقال مسؤولين اثنين في الصحيفة عن تسريب تلك التقارير. السلطات التركية وجهت تهمة التجسس وتسريب اسرار الدولة الى/ كان دوندار واردم غول/ ما يطرح اسئلة متزايدة عن حرية الصحافة وحقوق الانسان في هذا البلد. السلطات التركية قررت ايضا اعتقال الصحفي التركي ارطغرل أوزكوك من صحيفة حرييت، بسبب انتقاده الرئيس اردوغان بعد يومين من اعتقال الصحفيين. حيث خاطب اوزكوك ارودغان وطالبه بان يخجل من نفسه على ما يحدث. وتحت شعار المساعدات الدوائية التي ترسلها فرنسا وتركيا في شاحناتها يتم نقل الاسلحة والذخيرة للمجموعات الارهابية ضمن غطاء دولي واقليمي. ونشرت صحيفة جمهورييت التركية المعارضة، على موقعها الإلكتروني، صباح الجمعة، في الثلاثين من ايار/ مايو مقطع فيديو قالت إنه للأسلحة التي أرسلها جهاز المخابرات التركي لجماعات سورية مسلحة، تعمل على الأراضي السورية. وعلى الفور،وجهت تهمة الإرهاب للصحيفة، كما فتح تحقيق بسبب نشر تلك اللقطات، وهنا يظهر الفيديو شاحنات محملة بالصواريخ والقذائف، كانت بعضها موضوعة في صناديق تشبه صناديق الأدوية. وقتها، التزمت معظم وسائل الإعلام التركية بالمنع المفروض على تناول هذا الملف من قبل السلطات التركية، التي فرضت حظراً على تناول موضوع الأسلحة، وقضية الشاحنات المحملة بالأسلحة قبل أشهر..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  2. العالم في حداد على كوفي أنان
  3. كوفي أنان... الأمين العام
  4. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  5. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  6. السعودية تدعم
  7. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  8. عمران خان... الجانب الآخر!
  9. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  10. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  11. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  12. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  13. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  14. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  15. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  16. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
في أخبار