GMT 4:30 2015 الأحد 29 نوفمبر GMT 13:03 2015 الأحد 29 نوفمبر :آخر تحديث
يشارك فيها نحو 150 من قادة العالم

دول الكومنولث تريد اتفاقًا ملزمًا في قمة المناخ

صحافيو إيلاف

فاليتا: تعهدت دول الكومنولث السبت السعي لاقرار اتفاق "طموح" و"ملزم" خلال "مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ" الذي سيفتتح قرب باريس الاثنين.

وقال قادة الدول ال53 الاعضاء في رابطة الكومنولث في بيان مشترك خلال قمتهم المنعقدة في مالطا انهم "قلقون للغاية" من المخاطر المناخية التي تتهدد بعض الدول.

واضافوا "نتعهد العمل من اجل ان يفضي مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الى حل دائم وطموح وعادل وكامل ومتوازن ومرتكز الى قواعد ويتضمن اتفاقا ملزما من الناحية القانونية".

واكد قادة الدول في بيانهم ان "مثل هكذا حل، يلتزم به ويطبقه جميع الاعضاء، من شأنه ان يضع المجتمع الدولي على السكة الصحيحة لبناء مجتمعات واقتصادات اقل تلويثا واكثر مناعة للتغير المناخي".

وتضم رابطة دول الكومنولث ربع بلدان العالم وثلث سكانه. وفي حين ان العديد من اعضائها هم دول صغيرة من الجزر المهددة بسبب التغيرات المناخية، فان بلدانا اخرى، كالهند وباكستان واستراليا، هي من كبرى الدول المسببة للتلوث في العالم.

وسيشارك نحو 150 من قادة العالم من بينهم الرؤساء الاميركي باراك اوباما والصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء الهند نارندرا مودي، في افتتاح مؤتمر باريس الذي من المقرر ان يتم خلاله التوصل الى اول معاهدة عالمية حقيقية بشأن المناخ.

وتهدف المعاهدة المرجوة الى الحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية بمعدل درجتين مئويتين او اقل بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية وذلك عن طريق الحد من انبعاثات الكربون التي تلقى عليها مسؤولية التغير المناخي.


في أخبار