أعلنت اليابان وتركيا الاثنين أنهما أغلقتا موقتًا سفارتيهما في اليمن، وذلك بعد رحيل العديد من الدبلوماسيين الأجانب، تخوفًا من تدهور الوضع الأمني، بعد سيطرة ميليشيات الحوثيين على مراكز حكومية. وفي وقت أعلن عن سيطرة المسلحين على مبنى الإذاعة والتلفزيون ومبنى شرطة المعلا ومعسكر النصر التابع للأمن العام في عدن، نفى محافظ عدن تلك الأنباء.


إيلاف - متابعة: تم إغلاق السفارة اليابانية في صنعاء الأحد بسبب "تدهور الوضع الأمني" في البلاد، على ما أوضحت وزارة الخارجية اليابانية. وغادر الطاقم الدبلوماسي سفارة اليابان متوجهاً الى قطر، حيث سيكون بامكانه القيام ببعض المهام، بحسب المصدر عينه. كما دعت طوكيو الرعايا اليابانيين الآخرين الى مغادرة اليمن. واليابان ليست اول بلد يتخذ اجراءات كهذه، فقبلها قررت السعودية والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا وهولندا وكذلك اسبانيا اغلاق سفاراتها.

كذلك اعلنت تركيا الاثنين اغلاق سفارتها في اليمن بصورة مؤقتة في سياق رحيل العديد من الدبلوماسيين الاجانب القلقين على سلامتهم بعد سيطرة الحوثيين اليمنيين على صنعاء. واوضحت وزارة الخارجية التركية في بيان ان الدافع الى هذا القرار هو "تدهور الوضع الامني" في البلاد.

وكانت انقرة اوصت رعاياها خلال عطلة نهاية الاسبوع بمغادرة اليمن. واضافت الوزارة "نأمل ان تعود سلطة الدولة الى اليمن بغية التمكن من استئناف خدماتنا الدبلوماسية في هذا البلد الصديق".

وفي الاسبوع المنصرم، عبّر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد، وحذر مجلس الامن الدولي من أن اليمن "ينهار امام اعيننا". وقد استولى تنظيم القاعدة على كميات كبيرة من الاسلحة في جزء من البلاد خارج عن سيطرة الحوثيين الذين استولوا على السلطة في صنعاء.

الإذاعة والتلفزيون بين تأكيد ونفي
إلى ذلك سرت أنباء عن أن مسلحي الحراك سيطروا على مبنى الإذاعة والتلفزيون ومبنى شرطة المعلا ومعسكر النصر التابع للأمن العام في عدن. وأوضح مصدر محلي أن مسلحي ما تسمى اللجان الشعبية سيطروا على تلك المرافق بعد اشتباكات عنيفة مع جنود من القوات الخاصة في خور مكسر اسفرت عن سقوط قتيل من اللجان وجرح جنديين.
&
وأضاف المصدر أن مسلحي اللجان سيطروا على مبنى السلطة المحلية في مديرية دار سعد، واحتجزوا اكثر من 20 جندياً من القوات الخاصة.

من جهته نفى محافظ عدن، الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، أنباء عن سيطرة مسلحي اللجان الشعبية التابعة للجنوب، على مبنى الإذاعة والتلفزيون. وجاء النفي، في رسالة قصيرة نقلتها خدمة (سبتمبر موبايل) التابعة لوزارة الدفاع، والتي يسيطر عليها الحوثيون، في وقت أكدت مصادر في عدن سيطرة اللجان الجنوبية على المبنى ومؤسسات أخرى.

واندلعت مواجهات مسلحة في الساعات الأولى من فجر اليوم بين العناصر المسلحة وجنود حكوميين يتبعون قوات الأمن الخاصة، عقب قيام جنود من قوات الأمن الخاصة باقتحام معسكر تتمركز فيه اللجان الشعبية في حي خور مكسر، ما أدى إلى مقتل عنصر من اللجان وإصابة ثلاثة آخرين.
&