GMT 7:49 2015 السبت 4 أبريل GMT 4:56 2015 السبت 11 أبريل :آخر تحديث

الزميلة ريما زهار تنال شهادة الماجستير في الإعلام

إيلاف

بيروت: حازت الزميلة ريما زهار، مراسلة إيلاف في بيروت، على شهادة الماجستير البحثيّ في علوم الإعلام والاتصال في الجامعة اللبنانيّة عن رسالتها التي حملت العنوان التالي : (صورة العدو/"الآخر" في إعلام الأزمات).

وقد تشكّلت اللجنة الفاحصة لمناقشة رسالة الماستر من عميد كلية الإعلام جورج صدقة رئيسًا للجنة، ومديرة الفرع الثاني في كلية الإعلام غلاديس سعادة مناقشًا، وعميد كلية الإعلام السابق  جورج كلاّس مشرفًا.
 
تناولت رسالة الماستر في جزئيها النظري والتطبيقي "الآخر" ونظريات نفسيّة واجتماعيّة، وماذا نعني بالآخر اجتماعيًا ونظريات فرويد التي تعنى بالآخر انطلاقًا من نظرة الفرد إلى والديه.
 
كذلك تضمن البحث "الآخر والدعاية السياسيّة" وتعريف الدعاية السياسيّة وفقًا لسوفي وبروتون وتونيس.
 
وشمل البحث أهم النظريات الإعلاميّة التي تعنى بالدعاية السياسيّة ومنها نظرية التأثير المباشر، التأثير المحدود، التأثير المعتدل، التأثير القوي لوسائل الاتصال.
 
ثم جاء القسم التطبيقي ليرصد مضمون "الآخر" في خمس صحف لبنانيّة هي النهار والسفير والأخبار والمستقبل والجمهورية خلال حدثين أمنيين هما تفجيري الجناح قرب السفارة الإيرانيّة، وتفجير ستاركو الذي أودى بحياة الوزير اللبناني محمد شطح.
 
كذلك اعتنى القسم التطبيقي بإجراء مقابلات مع إعلاميين مخضرمين أبرزهم رئيس تحرير صحفية الأنوار رفيق خوري، والإعلامي عادل مالك، والإعلاميّة سعاد قاروط العشي، ونائب رئيس تحرير النهار نبيل بو منصف، ورئيس تحرير موقع المدن ساطع نور الدين، والإعلامي نقولا ناصيف والإعلامية شدا عمر، وذلك للوقوف عند آرائهم حول ماهية "الآخر" وشخصنتهم له، وللتأكد من فرضيات البحث العلمي.
 
إشارة إلى أن البحث تناول الإشكالية التاليّة: كيف ينظر كل فريق من فريقي 14 و 8 آذار إلى الآخر في الإعلام اللبناني المكتوب، وهل رسم صورة مقصيّة عن الآخر ستؤدي إلى الحرب في الشارع في لبنان؟

في أخبار