وقع وزراء مغاربة يرافقون العاهل محمد السادس خلال زيارته إلى السنغال، على اتفاقات تعاون كثيرة شملت قطاعات مختلفة مع هذا البلد الافريقي.


دكار: وقعت الحكومتان السنغالية والمغربية الخميس في دكار 13 اتفاقية في مجالات شتى، تشمل الجمارك والصناعة والصحة الحيوانية والسياحة والبيئة، وذلك بمناسبة زيارة يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الى السنغال، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ووقع وزراء عدة من البلدين على الوثائق الرسمية خلال حفل اقيم في القصر الرئاسي بحضور الرئيس السنغالي ماكي سال والملك محمد السادس، وفعاليات اقتصادية من كلا البلدين.

والاتفاقيات، التي لم يتم تحديد حجمها المالي، تتعلق خصوصا بالتعاون الاقتصادي والجمركي، وبناء رصيف صيد في دكار، والحرف والصناعة، ومنتجات الالبان، والاحصنة والصحة الحيوانية.

كما تتعلق الاتفاقيات ايضا بالسياحة، والتدريب المهني، وخدمات الصرف الصحي والمياه وانشاء مقر لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

ولم يدل ماكي سال ومحمد السادس بأي تصريح خلال حفل التوقيع.

واوضح وزير الاقتصاد والمالية السنغالي امادو با للصحافيين انه "لا يمكننا الحديث عن مبلغ مالي لان هذه الاتفاقيات اطارية".

وقال مصدر سنغالي رسمي لوكالة فرانس برس الخميس ان ملك المغرب، الذي يقوم بجولة افريقية، وصل "مع خمسين رجل اعمال لهم علاقة في مجالات الاسكان الاجتماعي، والزراعة، وصناعة الادوية، والبنية التحتية والسياحة والطاقة".

والمستثمرون المغاربة موجودون بالفعل في السنغال في مختلف القطاعات بما في ذلك المصارف والتأمين والعقارات والكهرباء الريفية والصحة.

ووصل العاهل المغربي مساء الاربعاء الى دكار، محطته الاولى في جولة تشمل ثلاث دول اخرى في افريقيا جنوب الصحراء هي ساحل العاج والغابون وغينيا بيساو، ويفترض ان تستمر حتى 27 ايار/مايو الحالي.