قطع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان زيارته لمصر، للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس. وعاد إلى السعودية، لمتابعة الأوضاع الأمنية، بعد مقتل نحو 17 شخصاً، وإصابة نحو تسعة آخرين، إثر تفجير انتحاري نفسه في مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها جنوب السعودية.
&
رغم الإعلان رسمياً عن مشاركته في الاحتفال بافتتاح قناة السويس على رأس وفد رفيع المستوى، إلا أن متابعي الحفل فوجئوا، بغياب ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي قطع زيارته لمصر، لمتابعة الأحداث والتداعيات الأمنية والعسكرية، في أعقاب تفجير انتحاري نفسه في مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها جنوب السعودية، ومقتل نحو 15 شخصاً، وإصابة آخرين.
&
وقال مصدر دبلوماسي مصري، ل"إيلاف" إن المملكة أعلنت رسمياً أن ولي ولي العهد سوف يترأس وفد بلاده المشارك في الاحتفال، مشيراً إلى أن التفجير الذي وقع في مدينة أبها صباح اليوم، اضطر معه الأمير إلى العودة إلى المملكة لمتابعة الأوضاع. وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أناب الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار الملك، لحضور حفل الإفتتاح.
&
ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم خالص التعازي لولي ولي العهد، وأبلغه أن مصر حكومة وشعباً تتضامن مع المملكة ضد الإرهاب وأية تهديدات أخرى.
&
وقال السفير السعودي في القاهرة، أحمد عبد العزيز قطان، إن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز، سيشارك نيابة عن العاهل السعودي، في حضور حفل افتتاح القناة الجديدة، مشيراً إلى أن قناة السويس ليست فرحة للمصريين فقط، وإنما للشعوب العربية والعالم أجمع.&
&
وأضاف قطان في تصريح له، "إن بلاده ستشارك بقوة في مشروع تنمية محور قناة السويس، حيث ستبدأ في القريب العاجل زيارات لرجال الأعمال في قطاعات كبيرة في الحكومة السعودية، لدراسة المشاريع التي ستعلنها الحكومة المصرية للاستثمار في مثل هذه المنطقة الحيوية لمصر ولكل دول العالم. ولفت إلى أن المملكة ستشارك بـ 4 طائرات حربية "هليكوبتر" لنقل القادة وزعماء العالم في ضوء المشاركة بحفل افتتاح قناة السويس الجديدة.&
&
وأضاف قطان: "نحن حريصون للغاية على ألا يعكر أحد صفو العلاقات الوطيدة بين البلدين، وستشهد الفترة القادمة آفاقا جديدة في العلاقات المشتركة، والتي ستعود بالنفع على الأمتين العربية والإسلامية في المجالات الاقتصادية، والسياسية الثقافية، ومجال الطاقة، والنقل والإعلام.&
&
ويؤكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز دوماً أن المملكة العربية السعودية تقف إلى جانب حكومة مصر وشعبها الشقيق، وأن موقف المملكة تجاه مصر واستقرارها وأمنها ثابت لا يتغير، وما يربط البلدين نموذج يحتذى به في العلاقات الاستراتيجية والمصير المشترك.
&
ويؤكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أيضاً أن مصر والسعودية جناحا الأمن القومي العربي.
&
وفجر انتحاري نفسه في مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها جنوب السعودية، أثناء أداء صلاة ظهر اليوم الخميس، وأسفر التفجير عن مقتل 17 من رجال الأمن والعاملين في المسجد، واصابة نحو تسعة آخرين.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي: "أثناء قيام مجموعة من منسوبي قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير بأداء صلاة الظهر جماعة في مسجد مقر القوات، حدث تفجير في جموع المصلين، نتج منه استشهاد عشرة من منسوبي القوات، إضافة إلى ثلاثة من العاملين في الموقع، وإصابة تسعة آخرين، ثلاثة منهم إصاباتهم بالغة".
&
وأضاف: كما عثر في الموقع على أشلاء يعتقد أنها ناتجة من تفجير بأحزمة ناسفة، ولايزال الحادث محل متابعة الجهات الأمنية المختصة".
&