تسارعت الأحداث بشكل كبير في لبنان، وأقدم عدد من الأشخاص على قطع الطرقات في العديد من المناطق، بالإطارات المشتعلة، وسط تخوفات بدخول طابور خامس على خط حركة الإحتجاجات المطلبية.

بيروت:& تحولت تظاهرة جديدة مساء الاحد في بيروت احتجاجا على عجز الحكومة اللبنانية عن معالجة ازمة النفايات المستمرة منذ اكثر من شهر الى مواجهات مع القوى الامنية لليوم الثاني على التوالي، رغم تمسك منظمي التحرك بسلميته.
وسجل سقوط عشرين جريحا بحسب ما افاد الصليب الاحمر اللبناني وكالة فرانس برس.

ورشق شبان عشرينيون بعضهم كان ملثما العناصر الامنية وقوات مكافحة الشغب الذين وقفوا صفوفا متراصة خلف عوائق حديدية واسلاك شائكة، بعبوات المياه المخلوطة بالرمل الذي جمعوه من حديقة ساحة رياض الصلح وبالاخشاب والحجارة التي اقتلعوها من ارض الحديقة.

ويواصل عشرات الآلاف اعتصامهم في بيروت وسط دعوات لرحيل حكومة تمام سلام، فيما أطلقت قوات الأمن القنابل الدخانية باتجاه المتظاهرين.&&

وأقدمت القوى الأمنية في ساحة الشهداء على فتح خراطيم المياه على المتظاهرين من أجل تفرقتهم بعد محاولة البعض منهم اقتحام الاسلاك الشائكة التي وضعتها. فيما أفادت معلومات صحافية أن مجموعة من الشبان ضمن المتظاهرين في ساحة رياض الصلح تعمل على إزالة الأسلاك الشائكة التي تضعها القوى الأمنية، لافتة إلى أن المنظمين يؤكدون أن هذه المجموعة ليست من ضمن التحرك السلمي.

بالورود

من جهة ثانية، يرمي بعض المتظاهرين القوى الأمنية بالورود مؤكدين سلمية تحركهم.&(المزيد)

وطالبت مجموعة "طلعت ريحتكم" القوى الامنية إخلاء ساحة الاعتصام في رياض الصلح من المندسين الذين يعملون على إفتعال المشاكل.&&لكن قوى الأمن الداخلي أعلنت عن رمي مجموعة من المندسين مفرقعات شديدة الإنفجار على عناصر قوى الأمن الداخلي المتواجدين في ساحة رياض الصلح بهدف استفزازهم وإحداث بلبلة.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن مندسين ألقوا بقنابل مولوتوف على القوى الامنية.

طابور خامس

والتخوف من دخول طابور خامس على خط التظاهرات والإعتصامات المؤيدة لما يحصل في بيروت، دفع بمنظمي حملة "طلعت ريحتكم" إلى إتهام أحزاب سياسية بمحاولة خطف الحراك الشعبي عبر ما أسمتهم "زعران" تم إرسالهم لإفشال التحركات.

وكانت وسائل إعلامية قد تحدثت، عن مجموعة من الشبّان المندسين بين متظاهري حملة "طلعت ريحتكم" من منطقة "الخندق الغميق" وآخرين من منطقة "البقاع" أقدموا على قطع الأسلاك الشائكة الفاصلة بين قوى الأمن الداخلي والمتظاهرين في منطقة رياض الصلح.

قطع طرقات

هذا، وشهدت بعض المناطق اللبنانية، قيام عدد من المتعاطفين مع المعتصمين في وسط بيروت بقطع الطرقات في مناطق متعددة من الشمال والجنوب والبقاع.

وأقدم عدد من أشخاص على قطع المسلك الشرقي لأوتوستراد البترون - طرابلس بالإطارات المستعلة، كما قام متظاهرون، بقطع طريق ضهر البيدر الدولية عند نقطة المديرج تضامنا مع معتصمي وسط بيروت.

وفي البقاع الشمالي، قطعت الطريق الدولية في بلدة القاع بالإطارات المشتعلة دعماً لتحرك "طلعت ريحتكم"، وتجمع عدد من الشبان في منطقة شتورة لإعلان تضامنهم مع التحركات القائمة في ساحتي رياض الصلح والشهداء ببيروت، وافادت المعلومات عن قيام محتجين بقطع الطريق عند معبر المصنع الذي يربط لبنان بسوريا.

حملات تضامنية

حملات التضامن مع حملة "طلعت ريحتكم" عمت بعض المدن، حيث تجمع عدد من الاشخاص في ساحة اليسار في مدينة صور رافعين اليافطات المنددة بالطبقة السياسية الحاكمة وفسادها وظلمها، أما في طرابلس، فقد رفع المعتصمون الذين تجمعوا في ساحة النور شعارات ضد الفساد والسرقة والنفايات وذلك تضامناً الحملة، ومن أجل الوقوف في وجه جميع السمسرات على حد قولهم، كذلك شهد الجنوب إعتصاما أقيم أمام سراي النبطية.