إيلاف - متابعة: علمت "إيلاف" أن القوى الأمنية اللبنانية أبلغت المعتصمين الذين اقتحموا وزارة البيئة، إنها إتخذت قرارا بسحبهم من داخل مبنى الوزارة بالقوة، في حال عدم قيامهم بالخروج من تلقاء أنفسهم خلال نصف ساعة.

وأشارت المعلومات، إلى ان افراد القوى الأمنية استبدلوا مسدساتهم والبنادق الحربية التي يحملوها عادة، بالهروات كي لا تتطور المواجهات في حال وقعت مع المحتجين الى استخدام الرصاص الحي.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أنه تم قطع الكهرباء عن الرواق الذي يتواجد داخله المتظاهرون.

وكان حوالي 50 شابا وفتاة من ناشطي حملة طلعتريحتكم، إقتحموا مبنى وزارة البيئة في وسط بيروت، واكدوا أنهم لن يغادروا المبنى قبل تنفيذ مطالبهم. وبدأ عدد من المواطنين بالتوافد الى ساحة الوزارة دعما للحراك.

وأمهلت وزارة الداخلية المتظاهرين نصف ساعة لإخلاء وزارة البيئة، مع السماح لهم بالتظاهر في الخارج، إلا أن المعتصمين رفضوا المهلة، قائلين إنهم لن يغادروا قبل استقالة المشنوق.

متظاهرون لبنانيون من داخل مبنى وزارة البيئة

&

ويتزايد عدد المتظاهرين المنضمين الى التحرك بشكل كبير، وسط حضور كبير للقوى الأمنية.

ورفضت الحملة طلب وزير البيئة محمد المشنوق، بالتحدث الى ممثل عن الحملة، وطلبت منه الخروج والتحدث الى جميع المتظاهرين مؤكدين له ان ايا من الناشطين لن يدخل اليه للتحدث معه.

وأكد الوزير محمد المشنوق أنه لن يغادر مكتبه، وكانت وسائل اعلامية تحدثت عن اتصال جرى بين وزير الداخلية نهاد المشنوق، ووزير البيئة، الذي طلب منه تعزيز الوجود الأمني في وزارته.

وقالت حملة طلعت ريحتكم في بيان صحافي على صفحتها على موقع فايسبوك "لا صحة عن عقد مؤتمر صحفي لحملة "طلعت ريحتكم" اليوم حتى الآن. جوابنا كان على مهلة الـ 72 ساعة كان من داخل وزارة البيئة.. والتي أعظم. نعلن عن خطواتنا التالية لاحقا".

متظاهر يحمل العلم اللبناني من الطابق الذي يتواجد فيه وزير البيئة محمد المشنوق

&

وقالت أوساط في وزارة الداخلية للـLBCI إن المشنوق أعطى الاوامر لحل المسألة بالتفاوض مع المتظاهرين والا فلكل حادث حديث لان ما يحصل هو احتلال مرفق عام.

ووصلت قوة من مكافحة الشغب الى مبنى وزارة البيئة لاخلاء المتظاهرين، وأكد الناشط عماد بزي، أنهم لن يغادروا وزارة البيئة وهم باقون فيها حتى تحقيق مطالبهم، كما قال في حديث للمؤسسة اللبنانية للارسال، انهم في الوزارة ليقولوا للوزير انه وزير ساقط.

وطالب ناشطو حملة طلعت ريحتكم اللبنانيين بالنزول الى الوزارة لمساندتهم لتحقيق مطالبهم، ومنذ قليل انضم ناشطون من حملة #بدنا_نحاسب الى الحراك. كما بدأ المواطنون بالتوافد الى ساحة وزارة البيئة دعما للناشطين الموجودين داخل الوزارة.