كانت زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لواشنطن، فرصة لشقيقتين أميركيتين توأم الالتقاء للمرة الثالثة مع ملك سعودي.

نصر المجالي: خلال حفل استقبال أقامه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز على هامش زيارته للعاصمة الأميركية التقى وجهين عرفا الملوك السعوديين منذ 1947 وهما الشقيقتين التوأم جاكي فوزكامب وجويس كزيسمير (86 عاما).

وحسب تقرير صحيفة (إنديبندانت) اللندنية الذي نشرته، الإثنين، فإن حفل الاستقبال الضخم أقيم في قاعة الاحتفالات (Andrew Mellon Auditorium) في واشنطن العاصمة، حضرته الشقيقتان.

ويشار إلى أن الملك سلمان تحادث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما حول العلاقات الثنائية وأزمات إقليم الشرق الأوسط خاصة أزمتي سوريا واليمن والملف الإيراني والحرب ضد الإرهاب، فضلا عن قضايا الطاقة والمناخ.

وقال التقرير إن التوأمين التقيتا لغاية الآن مع ثلاثة ملوك سعوديين منذ العام 1947، إذ التقيتا بالملك الراحل عبد الله بن عبد العزيزآل سعود عندما التقى مع الأميركيين المغتربين في مدينة الظهران في السعودية العام 2008.

وكانت المناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية ألـ75 لتأسيس شركة (أرامكو) حيث كانت الشقيقتان من ضمن المدعوين الذين كان اطلق عليهم اسم "أطفال 47" حيث لم لم يشارك إلا أربعة من أصل 29 من أولئك الأطفال.

كما التقيتا مع الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود حين زار منشآت (أرامكو) العام 1947 حيث كانت الزيارة أثارت ضجة داخل المملكة بسبب عدد من الصور التي كان التقطها المصور دوغلاس دونكان ونشرتها مجلة (لايف).

وأوضح تقرير الصحيفة البريطانية أن الشقيقتين جاكي وجويس كانتا تعيشان مع والدهما روي الذي كان يعمل مع مجموعة من الأميركيين الذين استقدموا من أجل مشاريع حفر الآبار للحصول على النفط، والتي أصبحت (أرامكو")التي تعد اليوم من أكبر وأهم شركات النفط حول العالم.

وكانت صحيفة (سان دييغو يونيون تربيون) الأميركية نقلت عن جويس بعض مذكراتها عن الحياة في الظهران العام 1947 حين كانت طفلة، حيث قالت إن الظهران حينذاك كانت تخضع لأشبه ما يكون نظاما مجتمعيا عسكريا صارما.

وأضافت إن المدينة كانت خالية من الماعم والفنادق وحتى الشوارع المعبدة، وكانت درجات الحرارة المعتادة لا تقل عن 45 درجة مئوية بانتظام، فضلاً عن العواصف الرملية الدائمة ترافقها أسراب الجراد.
&