لندن: ندّد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره السعودي عادل الجبير الخميس خلال لقاء في لندن بالاعتداءات الانتحارية في جاكرتا.

وقال وزير الخارجية السعودي "ندين الهجمات الارهابية التي وقعت في جاكرتا وباكستان".

وقال كيري "نضم صوتنا الى هذه الادانة، ولكن لنكن واضحين، هذه الاعمال الارهابية لن تمنع الدول من حماية مواطنيها ومواصلة تأمين فرص فعلية (لهم) والتعليم والوظائف والمستقبل".

واضاف "نحن ملتزمون تماما معركتنا ضد داعش وضد بوكو حرام وضد (حركة) الشباب (الاسلامية في الصومال) وهذا من دون شك تحدي حقبتنا".

والوزيران موجودان في لندن لبحث الملف النووي الايراني والحرب في سوريا.

وضرب تنظيم الدولة الاسلامية الخميس في قلب العاصمة الاندونيسية، حيث هاجم انتحاريون تابعون له بالمتفجرات والرصاص وسط جاكرتا، ما ادى الى مقتل مدنيين احدهما غربي ومقتل خمسة مهاجمين.

والاربعاء، قتل انتحاري خمسة عشر شخصا في جنوب غرب باكستان، في اعتداء تبناه متمردو طالبان واستهدف حملة تلقيح ضد شلل الاطفال.

نقاشات حول إيران وسوريا

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم إن الوزير جون كيري ناقش مع نظيره السعودي عادل الجبير في لندن قضايا بينها إيران والعملية السياسية الرامية لإنهاء الحرب في سوريا.

وقال كيري في تعليقات عكست القلق من أن يؤثر التوتر بين السعودية وإيران على عملية السلام في سوريا التي تقودها الأمم المتحدة "نريد أن نحاول لنرى إن كان هناك من طريق لحل بعض هذه المشاكل دون التورط في صراع أكبر”. أضاف "آخر شيء تحتاجه المنطقة هو المزيد من الصراعات”.

وقالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن الموعد المقرر لمباحثات السلام السورية السورية في 25 يناير كانون الثاني الجاري لا يزال قائما.