جاكرتا: تلزم الشرطة الاندونيسية الجمعة حال الانذار القصوى غداة اعتداءات دامية نفذت في وسط جاكرتا، وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية، وقد تم التعرف الى عدد من المهاجمين فيما تتواصل التحقيقات.
&
ونفذ خمسة اشخاص الاعتداءات بواسطة متفجرات واسلحة نارية، فنشروا الفوضى على مدى ساعات في حي ثامرين في وسط جاكرتا، حيث مراكز تجارية وناطحات سحاب ومكاتب عدد من وكالات الامم المتحدة والسفارات ولاسيما السفارة الفرنسية.
&
وقتل مدنيان في الاعتداءات فضلا عن المهاجمين الخمسة وبعضهم من الانتحاريين. وتم التعرف الى اربعة من المهاجمين، على ما اعلن المتحدث باسم الشرطة الوطنية انتون شارليان خلال مؤتمر صحافي، رافضا الافصاح عن هوياتهم. وقال انه تم العثور على ادلة تثبت ارتباط المهاجمين بتنظيم الدولة الاسلامية خلال دهم منزل احد المشتبه بهم، من غير ان يكشف اي تفاصيل اخرى.
&
والى مقتل كندي واندونيسي، جرح 24 شخصا بينهم ثلاثة اجانب وستة شرطيين اندونيسيين، بحسب الشرطة. ووضعت قوات الامن في حال الانذار في جميع انحاء الارخبيل الواقع في جنوب شرق اسيا، غداة اول اعتداءات كبرى تشهدها اندونيسيا منذ اكثر من ست سنوات.
&
وقال شارليان ان "الشرطة الوطنية في اعلى مستوى من الانذار، وخصوصا في المناطق التي تعتبر بمثابة اهداف لاعمال ارهابية، مثل مراكز الشرطة والمباني العامة والسفارات، وذلك بدعم من الجيش".
&
ولم يوضح دور الجيش غير ان صحافيين من وكالة فرانس برس راوا قافلة من اليات عسكرية عدة تنقل جنودا مدججين بالسلاح تعبر وسط جاكرتا، فيما تجوب الشوارع دوريات من الشرطيين الذين يرتدون سترات واقية من الرصاص.
&
وكانت الية للشرطة وستة عناصر يتمركزون امام مبنى السفارة الفرنسية القريب من مركز "سارينا" التجاري ومن مقهى سلسلة "ستارباكس" اللذين استهدفا في اعتداءات الخميس.
&
- الاشتباه باندونيسي يقاتل في سوريا -
واعلن شارليان ان الشرطة تنفذ الجمعة عمليات عدة في سياق التحقيق حول الاعتداءات، من غير ان يحدد الاهداف التي ستتركز عليها عمليات الدهم. وتشتبه الشرطة بضلوع اسلامي اندونيسي يعرف باسم بحر النعيم في التخطيط للاعتداءات. واوضحت الشرطة ان بحر النعيم الذي يعتقد انه في سوريا هو من مؤسسي "كتيبة نوسانتارا" وهي مجموعة مقاتلين من جنوب شرق اسيا تقاتل في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
&
وكان عناصر هذه المجموعة التي يعتقد انها تضم ايضا مقاتلين من ماليزيا ومن دول اخرى من المنطقة، هددوا قبل اكثر من عام بتنفيذ اعتداءات في بلدانهم، على ما ذكر خبراء.
&
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية اعتداءات جاكرتا متحدثا عن عملية "نوعية" قامت بها "مفرزة من جنود الخلافة في اندونيسيا مستهدفة تجمعا لرعايا التحالف الصليبي (...) عبر زرع عدد من العبوات الموقوتة التي تزامن انفجارها مع هجوم لاربعة من جنود الخلافة بالاسلحة الخفيفة والاحزمة الناسفة".
&
واكدت الشرطة ان منفذي الاعتداءات "اتبعوا نموذج اعتداءات باريس"، حيث قام انتحاريون من تنظيم الدولة الاسلامية بشن عمليات متزامنة اوقعت 130 قتيلا في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وشهدت اندونيسيا اعتداءات في منتجع بالي في العام 2002 اوقعت 202 قتيل وحملت الدولة المسلمة الاكبر عدديا في العالم على شن "حرب على الارهاب" غير انها لم تتعرض بعدها لاي اعتداءات على نطاق واسع باستثناء في تموز/يوليو 2009 عندما قتل تسعة اشخاص في اعتداءات استهدفت فنادق فاخرة في العاصمة.
&