نال ثلاثة معماريين طليعيين ألمان، الجائزة الأوروبية للعمارة 2016 عن أعمالهم المبتكرة في أنحاء مختلفة من العالم.&

إيلاف من أثييا: منح «المركز الأوروبي لفنون العمارة والدراسات الحضرية» و«شيكاغو أثينايوم: متحف الهندسة المعمارية والتصميم» الجائزة الأوروبية للعمارة إلى ثلاثة معماريين طليعيين ألمان، نفذوا مشروعات مبتكرة في أنحاء مختلفة من العالم، واستطاعوا تعميم الإنسانية الأوروبية.

حصل المهندسون الألمان كريس بوس وألكسندر رياك وطوبياس فاليسير على أعلى جائزة أوروبية عامة للهندسة، وتسلموها من المركز الأوروبي لفنون العمارة والدراسات الحضرية وشيكاغو أثينايوم، في حفل راقص أقيم في 23 سبتمبر الجاري في العاصمة اليونانية أثينا.

&فندق جيجو هيلز ، جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية

&

فجوة الحلم والحقيقة
بوس ورياك وفاليسير هم مؤسسو وأصحاب مختبر العمارة الرؤيوية (لافا)، ومقره برلين الألمانية، عرفوا في العالم بتجاوزهم الحدود التقليدية في التفكير والتصميم المعماريين، وباجتهادهم، ليكون لهم حيز خاص، لا يلتزم الخطوط التي ثبتتها العمارة الحديثة والمعاصرة. ولهذا، وقع عليهم الاختيار في هذا العام، لينالوا الجائزة الأوروبية للعمارة.

&المربعات الثلاثة للتنمية في برلين المانيا

&

ففي طليعة جيل جديد غير تقليدي، يُقبل على الابتكار في الهندسة المعمارية، يسد مختبرهم "لافا" الفجوة بين الحلم والحقيقة، إذ هو في منزلة بيت للخبرة الفريدة من نوعها، له فروع عدة في جميع أنحاء العالم، يتواصل مع المهندسين المعماريين والمصممين والمخططين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي، لتوفير الحلول المعمارية المتطورة لعملاء دوليين رفيعي المستوى. ويسعى هذا المختبر إلى رسم حدود جديدة في إحداث الرؤى المعمارية والمساحة المدينية.

عمارة من تصميم كريس بوس والكسندر رياك وطوبياس فاليسير

&

أسماء لامعة
في كل عام، يمنح «المركز الأوروبي لفنون العمارة والدراسات الحضرية» و«شيكاغو أثينايوم: متحف الهندسة المعمارية والتصميم»، الجائزة الأوروبية للعمارة إلى مهندسين معماريين التزموا تعميم مبادئ الإنسانية الأوروبية.

في هذا الإطار، قال كريستيان ناركيويز-لاين، رئيس شيكاغو أثينايوم ومديره التنفيذي: "يسعدنا كثيرًا أن نقدم هذه الجائزة إلى هذه الشركة الفتية والمبتكرة والمتحمسة للعمل، فهذه الجائزة ليست مخصصة لتكريم إنجاز العمر في ميدان الهندسة المعمارية، بل هي قوة دفع ودعم للأفكار الجديدة، ولتشجيع تحدي المستحيل وتصميم المبتكر في العمارة".

الصندوق الأخضر للمناخ

&

منحت هذه الجائزة المرموقة إلى أسماء أوروبية لامعة في عالم العمارة، كالدانماركي بياركي إنغلز، والفنلندي ماركو كاساغراندي، والإيطالي أليساندرو منديني، والإسباني السويسيري سانتياغو كالاترافا. كما منحت إلى مهندسي شركة غرافت الألمانية، ومهندسي شركة تين النرويجية.

فهم متعمق
نفذ مختبر لافا المعماري مشروعات معروفة في ألمانيا ودولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وكازاخستان وإثيوبيا والصين وأستراليا وهولندا والمكسيك وكوريا الجنوبية والسويد. وكلها مشروعات تتسم بالدينامية، تدمج المعرفة المحلية بالخبرة الدولية، بفضل خدمات استشارية بمستوى عالمي.

مقر W & W &في المانيا

&

ربما يكون أفضل وصف لنهج "لافا" للتصميم الهندسي هو أنه نهج تحليلي مبدع، فكل عمل يستند إلى البحوث، وهذا يسمح للمختبر المعماري بتطوير فهم متعمق للفرص والقيود التي تؤثر في كل مشروع. يوفر هذا الفهم قاعدة يمكن من خلالها استكشاف الأبعاد المتعددة للمشروع، من أجل حسن استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والمنهجيات الهندسية.

أحد أهم المشروعات التي نفذتها هذه الشركة مشروع المقر الرئيس لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا في العاصمة السعودية الرياض، إذ صممت "لافا" واجهة بالغة في الابتكار للمشروع، إضافة إلى مساحات داخلية خضراء.&

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية

&

وما يميز هذا المشروع من غيره هو الاستراتيجية المبدعة التي اعتمدت من أجل تخفيض الحرارة، من خلال نظام تبريد فريد من نوعه، وتصميم هندسي يتجاوب مع المناخ في السعودية، من خلال استخدام النوى العمودية الموجودة في الواجهتين الشرقية والعربية للمبنى، للحد من انخفاض زاوية الحصول على الطاقة الشمسية، في حين محور البناء موجه باتجاه محور الشمال-الجنوب الذي يسمح للضوء الآتي من الشمال ومن الجنوب أن ينعكس على عواكس الضوء.