الحوثيون استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر / أيلول 2014

قالت جماعة الحوثيين في اليمن إن قواتها استهدفت سفينة إماراتية قرب ميناء المخا على سواحل البحر الأحمر، وهو ما نفاه الجيش الإماراتي.

وأقرت قوات التحالف بقيادة السعودية بأنها أنقذت ركّاب سفينة كان يستخدمها الجيش الإماراتي بعد استهدفها الحوثيون في ممر للشحن على البحر الأحمر.

لكن الجيش الإماراتي نفى هذا، وقال إن إحدى سفنه تعرضت لـ "حادث".

وقال مسؤول عسكري حوثي إن قواته استهدفت بصاروخ سفينة إماراتية كانت تتقدم باتجاه ميناء المخا على سواحل البحر الأحمر.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي يديرها الحوثيون منذ سيطرتهم على صنعاء، العام الماضي، عن المسؤول إن "القوات المسلحة دمّرت سفينة تابعة للجيش الإماراتي بعد أن استهدفتها بصاروخ".

في غضون ذلك، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه "أنقذ ركاب سفينة استهدفها مسلحو الحوثي... كانت تنقل مساعدات طبية إلى مدينة عدن وتُجلي مدنيين مصابين لتلقي العلاج".

لكن الجيش الإماراتي نفى ذلك، السبت، وقال إن إحدى سفنه تعرضت لـ "حادث" بالقرب من مضيق باب المندب قبالة السواحل الجنوبية اليمنية، وإن الحادث لم يسفر عن أي إصابات في صفوف طاقمها.

ويشارك المئات من الجنود الإماراتيين في تحالف لقتال الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة، صنعاء.

وتضطلع كذلك القوات بتدريب القوات اليمنية في مدينة عدن للمساعدة في خلق وضع موالٍ للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.

وفي عام 2013، كان يمرّ ما يربو على 3.4 مليون برميل وقود يوميا عبر مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 20 كيلومترا، وفقا لأرقام إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.