دبي: تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تنطلق الأربعاء المقبل فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2016.

تستضيف القمة العالمية التي تقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار "دفع مسيرة الاقتصاد الأخضر العالمي" نخبة من أبرز المتحدثين من مختلف العالم لمناقشة التحديات المناخية ومقومات الاقتصاد الأخضر.

وتنظم القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي وتحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة في دبي وشركة وورلد كلايميت ليمتد وبدعم من الأمم المتحدة وبالتعاون مع شركاء عالميين.

تتزامن إقامة هذا الحدث - الذي يستمر يومين - مع الدورة الـ 18 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2016" ومعرض دبي للطاقة الشمسية 2016.

وتهدف القمة إلى تعزيز مقومات الاقتصاد الأخضر العالمي وضمان استدامته مع تسليط الضوء على أهداف رؤية دولة الإمارات 2021 وتعزيز الأجندة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ورئيس اللجنة المنظمة للقمة العالمية للاقتصاد الأخضر أن القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تشكل منصة مثالية لتحقيق أهداف أجندة الاقتصاد الأخضر العالمي لتحقيق التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن هذا الحدث يأتي في إطار المسؤولية الرامية إلى تمهيد الطريق أمام الجهود المبذولة لمعالجة قضايا الاقتصاد الأخضر سواء داخل دولة الإمارات أم خارجها.

يتضمن برنامج القمة جلسة رئيسة بعنوان "الطريق إلى مراكش" وتنفيذ اتفاق باريس، ويأتي تنظيمها بعد النجاح الذي حققه إعلان دبي 2015، والذي شكل محفزاً لتحقيق المزيد من التقدم في المرحلة التي تلت استضافة القمة، كان أبرزها إطلاق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واتفاق باريس التي يجري العمل حالياً على تنفيذها.

وتشهد القمة مشاركة ما يقارب 80 متحدثا، من بينهم هيلين كلارك مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وعدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية في المملكة المغربية وكين برلين الرئيس والرئيس التنفيذي لمشروع الواقع المناخي ودانيال كريسبو كاليخا مدير عام البيئة في المفوضية الأوروبية والدكتور خالد فهمي وزير البيئة المصري وقاسم الشيخ الرئيس التنفيذي لشركة البترول والكيميائيات والتعدين المحدودة وتوربن موغير بيدرسون الرئيس التنفيذي لصندوق التقاعد الدانماركي ولوران فابيوس رئيس المجلس الدستوري الرئيس السابق للدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومانويل بولجار فيدال وزير البيئة في بيرو وكوني هيديجارد رئيسة مجلس إدارة مؤسسة كي أر والدكتور هينينغ وستر مدير قسم المعارف والسياسات والمالية في "آيرينا".

من أبرز الموضوعات التي ستناقشها القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2016 وآليات التمويل الأخضر وتُعنى بسبل تأمين رأس المال الأخضر والريادة في مجال الطاقة الشمسية، وتهدف إلى إحداث ثورة في مجال الطاقة الشمسية والمدن الذكية الخضراء واتفاق باريس للمناخ مؤتمر المناخ COP22 في مراكش تطبيق بنود اتفاق باريس حقيقة على أرض الواقع والقيادة الفكرية للاقتصاد الأخضر إبرام الشراكات لتحقيق أهداف الاقتصاد الأخضر ومنصة إبرام الشراكات بين القطاعين العام والخاص آلية تطوير الاقتصاد الأخضر.