فيما اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لاهل الموصل انهم الان الاقرب&في تحررهم من داعش وان نينوى ستعود لأهلها من جميع الاطياف والقوميات والاديان والمذاهب، فقد اعلن انه سيقدم الى البرلمان مرشحيه للوزارات الخمس الشاغرة خلال الاسبوع الحالي&

إيلاف من بغداد: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر&العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم وتابعته “إيلاف" انه سيقدم مرشحيه للوزارات الخمس الشاغرة الى مجلس النواب خلال الاسبوع الحالي بعد ان تسلم مرشحي الكتل السياسية لهم وقام بدوره بدراسة سيرهم الذاتية وتاريخهم الوظيفي فضلا عن مدى المقبولية التي يتمتعون بها من قبل باقي الكتل السياسية حيث سيذهب الى البرلمان بحزمة واحدة لملئ هذه الحقائب الشاغرة.

وما تزال وزارات الدفاع والداخلية والمالية والصناعة والتجارة شاغرة بسبب اقالات البرلمان لعدد من وزرائها واستقالة الاخرين.

وعن الملفات العالقة بين بغداد واربيل اشار العبادي الى ان الخلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الاقليم لن تحل بجلسة او جلستين منوها الى ان مباحثات جارية بين الطرفين لحل النقاط الخلافية لكنه اكد ان هذه الاختلافات لن تحل بجلسة او جلستين .

التحالف الدولي

وحول وجود القوات التركية على الاراضي العراقية قال رئيس الوزراء ان التحالف الدولي يؤيد العراق برفض وجود القوات التركية على اراضيه.. موضحا ان اصرار الاتراك على الوجود داخل الاراضي العراقية ليس له اي مبرر مشيرا الى ان داعش اقرب الى الحدود التركية في سوريا من الموصل".
مواجهة عسكرية

واضاف ان العراق وضع خططا لضمان عدم استغلال القوات التركية للفراغ بعد الانتصار على داعش في الموصل.
واكد ان العراق لايريد ان يدخل مع تركيا في مواجهة عسكرية لكن تصرف القيادة التركية غير مقبول بكل المقاييس.. معربا عن خشيته من تحول المغامرة" التركية الى مواجهة اقليمية. وقال ان إصرار الاتراك على وجودهم داخل الاراضي العراقية ليس له اي تفسير .. منوها الى ان الوقت ينفد والقيادة التركية لا تستوعب ما يحصل . وحذر من ان الخلافات السياسية أدت الى اضعاف الوضع الداخلي مؤكدا بالقول "أننا مع مشاركة ابناء المناطق في تحرير مناطقهم".

وفيما يخص موازنة البلاد العامة للعام المقبل 2017 فقد اشار العبادي الى ان حكومته نجحت في تخفيض العجز فيها الى 15 ترليون دينار (حوالي 13 مليار دولار) بعدما كان 32 ترليون دينار (حوالي 30 مليار دولار) .

العبادي خلال مؤتمره الصحافي

التعاون مع القوات المسلحة

وفي كلمة له وجهها الى اهالي الموصل مع اطلاق اذاعة رسمية موجهة اليهم اليوم فقد دعاهم العبادي الى التعاون مع القوات المسلحة مشددا على ان نينوى ستعود لأهلها من جميع الاطياف والقوميات والاديان والمذاهب .

وخاطب العبادي اهالي الموصل في كلمة حصلت “إيلاف" على نصها قائلا "اخوتي .. اخواتي في كل بيت من بيوت نينوى العزيزة.. ها نحن اليوم قريبون منكم وانتم قريبون منا والنصر قريب بعون الله فقد حررنا كل مدن العراق من عصابة داعش .. ومحافظتي صلاح الدين والانبار وان الانتصار الكبير سيكتمل قريبا وسنحتفل بينكم هنا في الموصل وسنرفع راية العراق وسط مدينة الموصل كما رفعناها في القيارة والشرقاط وقبلها فوق بيجي وتكريت والرمادي والفلوجة والكثير من المدن والقرى التي عادت الى حضن العراق وشعبه" .

ووعدهم بالقول "ستعود نينوى لأهلها من جميع الاطياف والقوميات والاديان والمذاهب فقد تعايش العراقيون على ارض الموصل قبل ان تسرق عصابة داعش هذه المدينة وتشوه الحياة والتنوع الديني والفكري والحضاري الذي عرفت به هذه المدينة حين سكنها المسلم والمسيحي والايزيدي والاشوري والشبكي وكل العراقيين وقبل ان ترتكب عصابة داعش الارهابية ابشع جرائم القتل والابادة والاختطاف الجماعي للنساء والاطفال الابرياء وتشهد اقضية ونواحي وقرى نينوى وسهولها وجبالها ووديانها على بشاعة تلك الجرائم الوحشية التي لم يسلم منها احد”.

تحطيم أثار ومساجد&

واشار العبادي الى انه اذا كانت داعش حطمت اثار ومساجد وكنائس نينوى لتطمس حضارتها فإن الانسان الذي جئنا لتحريره لقادر على ان يبني نينوى من جديد ويعمر ماخربته هذه العصابة المجرمة التي استخفت بالدماء والحرمات وشوهت الاسلام دين المحبة والسلام والتسامح . ودعاهم قائلا "استعدوا واستبشروا يا اهلنا الكرام في الموصل فقد اقترب الوعد وجاء الحق وزهق الباطل وقد قررنا وعزمنا على تطهير كل ارض العراق من داعش وتحقق هذا القرار والانتصار .. وانتم اليوم اقرب من اي وقت مضى للخلاص من ظلم وجور وبطش داعش" .

واضاف ان العالم ينظر الى انتصارات القوات العراقية وتضحياتها وبسالتها باحترام وتقدير واعجاب .. وبنفس الهمة والعزيمة والحماس والثقة بالنصر يتقدم شباب العراق اليوم باتجاه تحرير الموصل ويضحون بأرواحهم دفاعا عن الانسان والارض والعرض والمقدسات . وووجه كلامه لاهل الموصل قائلا "نوصيكم ان تتعاونوا مع قواتكم وابناء جيشكم العراقي البطل بكل صنوفه وتشكيلاته كما تعاون اخوتكم معهم في المدن المحررة" .&

وشدد بالقول "اليوم نتقدم وغدا ننتصر معا ثم نعمل سوية لنعيد الحياة والخدمات والاستقرار الى كل مدينة وقرية .. وسنتعاون لنشر السلام والمحبة والتسامح بين الجميع ولن يكون للمجرمين مكانا بينكم فقد آن لنينوى ان تنتصر وآن للعراقيين جميعا ان يحتفلوا بعراق نظيف من داعش ومن كل فكر ظلامي يزرع الشر والخراب في ارض الرافدين الحبيبة .. تحية لشهداء العراق وللجرحى ولكل مقاتل ومجاهد في سبيل تحرير ابناء شعبه ووطنه وتحية لرجال الموصل ونسائها وشيوخها واطفالها .. والى موعد مع النصر الكبير واللقاء القريب بإذن الله وقدرته .. نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين".

جمهورية العراق&

واليوم اطلقت شبكة الاعلام العراقي الرسمية بث إذاعة "جمهورية العراق" لتحرير الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية من ناحية القيارة المحررة مؤخرا وهي موجهة إلى أهالي مدينة الموصل الخاضعين لسيطرة تنظيم داعش منذ عامين وذلك تزامنا مع قرب موعد انطلاق عمليات تحريرهم.&

وقال مسؤول في الشبكة ان الاذاعة ستبث على تردد 3. 103 من اجل ايصال رسائل الحكومة العراقية والقوات الامنية التي ستشارك بتحرير الموصل إلى سكانها ونقل تعليمات وارشادات لهم خاصة بعملية التحرير.&

وتبث الاذاعة برامج توعية تساعد المواطنين على حماية أنفسهم والتعاون مع القوات الأمنية التي تنتظر ساعة الصفر لبدء هجوم تنظيم داعش حيث يحشد العراق قواته في أطراف الموصل ثاني اكبر مدن العراق تمهيدا لبدء الحملة العسكرية الواسعة لاستعادتها من التنظيم. وهذه الاذاعة هي الثالثة الموجهة إلى مدينة الموصل ولسكانها المحاصرين بعد اذاعة الغد الممولة من محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي واذاعة تحرير نينوى التي تبث برامجها من قضاء مخمور والتابعة لقيادة عمليات تحرير نينوى.& &