موسكو: نشرت روسيا انظمة دفاع جوي من نوع اس-300 في طرطوس بشمال غرب سوريا، حيث تملك منشآت بحرية عسكرية، بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنكوف في بيان "في الواقع، تم نشر انظمة دفاع جوي من نوع اس-300 في الجمهورية العربية السورية”، وتابع "ان هذا النظام قادر على ضمان امن قاعدة طرطوس البحرية" مضيفا "نذكر بان نظام اس-300 دفاعي محض ولا يهدد احدا".

وكانت روسيا نشرت في نوفمبر 2015 انظمة صواريخ من نوع اس-400 في قاعدة حميميم الجوية في شمال غرب البلاد. ومع صواريخ اس-300 واس-400 تكون روسيا قد ضمنت دفاعا جويا عن اهم موقعين لها في سوريا هما طرطوس وحميميم في محافظة اللاذقية حيث للطيران الروسي عشرات الطائرات والمروحيات العسكرية، وبامكان صواريخ اس-300 مواجهة صواريخ قد تطلق من جهة البحر المتوسط.

وتأتي هذه التصريحات غداة قرار واشنطن تعليق محادثاتها مع موسكو بشأن وقف اطلاق النار في سوريا، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال لدى نشر صواريخ اس-400 في حميميم ان الهدف هو "ضمان امن الطائرات المقاتلة الروسية في سوريا".

كما قال فلاديمير كوجين مستشار الرئيس الروسي للتعاون العسكري والتقني يومها انه لدى انتهاء التدخل العسكري الروسي في سوريا فان صواريخ اس-400 لن تباع لسوريا.