مايدوغوري: قتل ثمانية اشخاص واصيب 15 بجروح الاربعاء في انفجار داخل سيارة في محطة للباصات في مايدوغوري في شمال شرق نيجيريا، وفق المتحدث باسم هيئة الطوارئ ابراهيم عبد القادر.

وقال المتحدث باسم الشرطة المحلية فيكتور ايسوكو في بيان ان الاعتداء وقع على مدخل عاصمة ولاية بورنو، مهد جماعة بوكو حرام الاسلامية. وجاء في بيان للشرطة ان عبوة يدوية الصنع انفجرت صباحا داخل سيارة كانت تقل خمسة اشخاص، مشيرا الى ان انتحارية وراء التفجير.

ولكن ابراهيم عبد القادر لم يؤكد هذه الرواية قائلا "لا نعرف حتى الان ان كان اعتداء انتحاريا ام انه ناجم من قنبلة وضعت داخل السيارة". وقال عضو في وحدات الدفاع المدني ان سيارة اجرة حاولت دخول المحطة حيث كانت الباصات المتجهة الى ديكوا وغامبورو نغالا تنتظر مواكبة العسكريين قبل الانطلاق.

شهدت مايدوغوري، المعقل السابق لبوكو حرام، هدوءا نسبيا منذ انتخاب الرئيس محمد بخاري في مايو 2015 وبعدما شن الجيش حملة ضد بوكو حرام. وفشلت محاولة لتنفيذ اعتداء انتحاري في 27 يونيو ضد مسجد في المدينة التي لجأ اليها اكثر من 1,5 مليون شخص هربوا من المعارك في المنطقة.

ولا يزال يصعب الوصول الى مناطق عدة في ولاية بورنو ولا يمكن السير على الطرق التي فتحها الجيش الا بمواكبة عسكرية.

وفي نهاية سبتمبر، تمكنت منظمة اطباء بلا حدود من الوصول الى مدينة غامبورو نغالا قرب الحدود الشمالية للكاميرون حيث تحدثت عن وضع انساني كارثي. اسفر تمرد بوكو حرام عن 20 الف قتيل على الاقل وعن تشريد 2,6 مليون شخص منذ 2009.